Egypt day trip اتفسح يوم فى مصر

Egypt day trip اتفسح يوم فى مصر Contact information, map and directions, contact form, opening hours, services, ratings, photos, videos and announcements from Egypt day trip اتفسح يوم فى مصر, Tour guide, El-Zahraa, Maadi as Sarayat Al Gharbeyah, Al Maadi, Cairo.

استمتع انت و أسرتك و أصدقائك بقضاء يوم تشوف و تعرف فيه حكايات و روائع تاريخ أجمل اماكن سياحية و أثرية فى مصر.
اختار بنفسك اليوم اللى يناسبك و اختار الأماكن اللى تحب تشوفها من قائمة من احلى و أمتع المناطق فى مصر.
التنقل فى سيارة/أتوبيس مكيف حديث و مع شرح تفصيلى من مرشد سياحى.
- شارع المعز قلب القاهرة الإسلامية
- مسجد و مدرسة السلطان حسن و جامع الرفاعى
- جامع أحمد بن طولون
- بيت الكريتلية (جاير ا

ندرسون)
- مصر القديمة(الكنيسة المعلقة و الكنيسة الدائرية سانت جورج و المعبد اليهودى بن عزرا)
- قصر المنيل للأمير محمد على
- قصر عابدين
- المتحف المصرى و كنوز الملك الذهبى توت عنخ امون
- قلعة صلاح الدين و جامع الالبستر لمحمد على الكبير
- أهرامات الجيزة و أبو الهول
- ممفيس و سقارة الهرم المدرج و مقابر النبلاء و متحف ايمحوتب و أكبر تمثال للملك رمسيس الثانى.
- الهرم المنحنى و الهرم الأحمر بدهشور.
- الإسكندرية (كوم الشقافة، عامود السوارى، المسرح الرومانى، المتحف القومى،قصر المجوهرات الملكية، قلعة الطابية، مكتبة الإسكندرية)

السعر يحدد حسب عدد الأماكن التي يتم زيارتها فى اليوم و عدد المشاركين فى الرحلة.

للحجز و مزيد من المعلومات الرجاء الإتصال
مرشد سياحى / عاصم عمر خليل
01223117636

مالاتعرفه عن بيت السحيميوسُمي بهذا الاسم نسبة إلى آخر من سكن به، وهو الشيخ/ أمين السحيمي شيخ رواق الأتراك بالجامع الأزهر...
17/07/2017

مالاتعرفه عن بيت السحيمي
وسُمي بهذا الاسم نسبة إلى آخر من سكن به، وهو الشيخ/ أمين السحيمي شيخ رواق الأتراك بالجامع الأزهر، والمتوفى في الثامن من إبريل 1928م.

يقع "بيت السحيمي" في حارة "الدرب الأصفر" بمنطقة الجمالية بالقرب من بابي "النصر" و"الفتوح"، وهي حارة متفرعة من شارع "المعز" قلب القاهرة الفاطمية.

* • وقد سُمي الشارع بهذا الاسم نسبة إلى "المعز لدين الله" الخليفة الفاطمي الذي أرسل قائده "جوهر الصقلي" إلى مصر عام 358 هجرية – 969 ميلادية؛ حيث أصبحت مصر تحت الحكم الفاطمي حتى عام 567 هـ – 1171م، وقد أصبح المذهب الشيعي هو الرسمي للبلاد إبان حكم الفاطميين.

* • وجدير بالذكر أنه في عهد الدولة الفاطمية استقرت أسس العمارة والفنون الإسلامية، وأنشئت العمائر الدينية والحربية والمدنية من مساجد ومشاهد وأسوار وقصور وبيوت وغيرها.
* • وفي عهد الفاطميين أيضًا انتشرت في مصر – كما في بلاد إسلامية عديدة أخرى – زخرفة واجهات العمائر بدقة وإتقان بعد أن كادت تخلو من الزخرفة فيما سبق.
* • وقد تعاقبت العصور على شارع المعز من الفاطميين إلى الأيوبيين إلى المماليك البحرية إلى المماليك الجراكسة إلى العثمانيين إلى عهد مصر الحديثة – عصر محمد علي باشا الكبير.
* • وهكذا أصبح شارع المعز متحفًا مفتوحًا يضم 174 أثرًا إسلاميًا ترصد تاريخ الدول الإسلامية المتعاقبة على مصر.
* • ويعد "بيت السحيمي" مثالاً فريدًا للبيوت الأرستقراطية في القرن السابع عشر، وواحدًا من أهم نماذج البيوت الخاصة التي بقي منها القليل حتى الآن.
* • ونذكر من هذه البيوت أيضًا: بيت الهراوي، بيت زينب خاتون، بيت الكريدلية.

* • وقد بني بيت السحيمي في العصر العثماني، ويتكون من قسمين: الأول (الجنوبي)، وأنشأه الشيخ/ عبدالوهاب الطبلاوي سنة 1058هـ – 1648م، والثاني (الشمالي)، وأنشأه الحاج/ إسماعيل بن شلبي سنة 1211هـ – 1796م، وجعل من القسمين بيتًا واحدًا.
* • وسُمي بيت السحيمي بهذا الاسم نسبة إلى آخر من سكن به، وهو الشيخ/ أمين السحيمي شيخ رواق الأتراك بالجامع الأزهر، والمتوفى في الثامن من إبريل 1928م.
* • وبعد وفاة الشيخ/ السحيمي اشترت الحكومة المصرية البيت بمبلغ (6000) جنيه مصري وسجلته كأثر إسلامي.
* • ويشتمل البيت على قاعات تتألف كل منها من إيوانين بينهما (دور قاعة)، وبعضها ذوات واجهات من خشب الخرط تشرف على الحديقة الكائنة بوسط البيت.
* • وببعض القاعات فسقية من الرخام، كما أن ببعض أسقف القاعات (مناور) تعلوها (شخشيخة: فُتحة تهوية).
* • وفي القسم الشمالي من البيت حجرة مركبة على (تختبوش): صالة مفتوحة بالكامل على الحوش، وهي ذات سقف محمول على أعمدة أو دعامات.
* • وقد كسيت جدران بعض القاعات من أسفل بوزرات من الخشب المزخرف على هيئة بلاطات القاشاني وكسيت الأرضيات بالرخام.
* • ويشتمل البيت على حمام وسلالم تصل بين الطوابق، وبأحد أركان الحديقة طاحونة وساقية.
* • وتبلغ مساحة البيت أكثر من ألفي متر مربع، ويصل عدد قاعاته وغرفة 115 فراغًا.
* • كما يكفل تصميم البيت الخصوصية المطلوبة، ففيه:

المدخل المنحرف الذي يحجب من بداخل الدار .

والفناء الذي يتوسط الدار، وتُطل القاعات عليه .

الأجنحة المستقلة ذات المناور .

القاعات المزينة بالزخارف .

التختبوش .

المقعد: وهو شرفة تُطل على الفناء تستقبل الرياح البحرية .

ملقف الهواء: وهو سقف مائل مرتفع موجه ليستقبل الرياح البحرية ويدفع بها إلى الحجرات الجنوبية لتلطيف الحرارة .

كما يشتمل البيت أيضًا على النجارة التقليدية تتمثل في المشربيات والأسقف والأبواب والدواليب، وكذلك يضم النافورات وفنون الرخام المزخرف والبناء بالأحجار وفن النحت في الحجر

الهدهد في عقيدة المصريين الهدهد هو رمز البصيرة عند المصريينوهو من يأتي بالرسائل من العالم الآخر ذلك الطائر المقدس الذى ك...
27/01/2017

الهدهد في عقيدة المصريين

الهدهد هو رمز البصيرة عند المصريين

وهو من يأتي بالرسائل من العالم الآخر
ذلك الطائر المقدس الذى كان يظهر دائما
فى أيادى أرواح الموتى .
تأمل قدماء المصريين فى ذلك الطائر الجميل
الذى يحمل فوق رأسه تاجا
و كأنه ملك بين الطيور ,
فوجدوا أنه يستطيع أن يرى الديدان تحت سطح التربة
فى أثناء طيرانه فى الهواء .
فتعجبوا لذلك وتساءلوا هل له عين ثالثة ؟؟؟
وادركوا ان له حاسة تدرك مالم تدركه باقي المخلوقات
كان الهدهد فى مصر القديمة رمزا للرسائل المشفرة
التى تأتينا من عالم الروح ,
و الامساك بطائر الهدهد فى الأيدى
هو رمز استلام الرسالة و القدرة على فك شفرتها .
هو طائر غريب
يري مالا نراه
ويدرك مالا ندركه
والغريب جدا في هذا الأمر
علاقة الهدهد في الأديان السماوية
فالقرآن يذكر قصة الهدهد مع النبي سليمان
حين تفقد الطيور فلم يجده فغضب سليمان جدا
وحين عاد الهدد لم يخف من سليمان وبكل القوة
يقول له علمت مالم تعلم انت ايها الملك
يقول القرآن
" فَمَكَثَ غَيْرَبَعِيدٍ فَقَالَ أَحَطتُ بِمَا لَمْ تُحِطْ بِهِ وَجِئْتُكَ مِن سَبَإٍ بِنَبَإٍ يَقِينٍ"

فأكد نظرة المصريين القدماء في الهدد
إنه طائر البصيرة

19/10/2016

تعرف علي شخصيات مصرية تحمل بعض الشوارع أسمائهم بكل فخر واعتزاز ....

أسمــاء الشـوارع في القـاهرة
شارع أحمد باشا
ابن ابراهيم باشا وجده محمد علي باشا وأخوه اسماعيل باشا-أول وزير للداخلية في مصر عام 1857

أحمد حلمي
أبرز صحفي جريدة اللواء في عهد الزعيم مصطفى كامل-أشتهر بحملاته الناقدة على الأسرة الخديوية-أول صحفي صدر عليه حكم بالسجن-دعا الى مقاطعة المصريين للبضائع الأنجليزية للضغط لأقامة مجلس نيابى في مصر-جد الفنان صلاح جاهين
إسماعيل باشا صبري
ولد اسماعيل صبري عام 1854درس في المدرسة التجهيزية وفي عام 1874 سافرفي بعثة الى فرنسا ونال اجازة الحقوق عام 1878تولى عدة وظائف مثل النائب العام ومحافظ الأسكندريةووكيل وزاة الحقانية-اشتهر بكونه شاعر عظيم صادق الوطنية-توفى عام 1923
أمير الجيوش
نسبة الى أمير الجيوش بدر الجمالي الذي زاد في رقعة القاهرة ونقل أسوارها في عهد المستنصر بالله الفاطمي
أمين باشا سامي
عضو مجلس الشيوخ-تخرج من مدرسة المهندسين في عام1874-توفى في عام1941
إبن سندر
هو مسروح بن سندر-كان عبدا لأحد أعيان العرب في صدر الأسلام-أوصى رسول الله صلى الله عليه وسلم به كل مسلم-انتقل الى مصر في عهد سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه ومنحه عمرو بن العاص هذه المنطقة
الاثري محمد نافع
ولدعام1879في مدينة بني سويف ثم ألتحق بالمهندسخانةووا صل دراسته في فرنساواستهوته الأثارحين كلف بالأشراف على ترميم قناطراللاهون-نبغ في ترميم العديدمن الأثارمنهاالجامع الطولوني وبيت السحيمي ومسجد عمرو وشارك في ترميم المسجدالأقصى والحرم النبوي الشريف وتوفى
الأزبكية
مقر البرجوازية القاهرية ويرجع اسمها الى الأتابك أزبك بن ططخ وهو من مماليك الأشرف برسباي الذي بدأ في تعميرها عام 880هجريابعدما كانت منطقة خربة وحفر مجرى من الخليج الناصري ليوصل الماء الى أرض الأزبكية وقد شجع ذلك الأهالي فبدأو البناء حولها
الألفـي
جلب مملوكا سنة 1775ثم باعوه الى تيمورلنك والذي أهداه الىمراد بك فرد عليه بهدية ألف أردب من الغلال فسمي الألفي ثم أعتق-أشتهر بالعنف وبنى عدة قصوروحارب الفرنسيون وكانت قواته تمثل نصف قوة المماليك-علاقاته بالأنجليز جيدة وقاوم محمدعلي في حكم مصر-مرض وتوفى1807
الأمير يوسف
من مماليك محمد بك أبي الذهب و تزوج أخته-توفى في عام1191هـ
البطل أحمد عبد العزيز
من كبارضباط الجيش المصري-وعندما رأى أن الحكام العرب قدتأخروا في قرار دخول الجيوش العربية الى فلسطين عام 1948لمواجهة الصهاينة استقال من الجيش المصري وانطلق مع مجموعة من رجاله لمقاومة القوات الصهيونية واشتشهد في فلسطين

الجيزة
بعد أن فتح المسلمون بقيادة عمرو بن العاص حصن بابليون وهو على الشاطئ الشرقي للنيل أجتاز رجال من الجيش النهر ليتولوا حراسة الجهة المقابلة للحصن فسميت الجيزة

الحلمية
نسبة الى عباس حلمي الأول-حفيد محمد علي باشا-أنشأ فيها سراي عظيمة
الحوض المرصود
نسبة الى وجود حوض من الصوان الأسود طوله 270سم وعرضه الأمامي 138سم والخلفي 178 سم وارتفاعه 192سم وكان معدا للشرب وعندما دخل الفرنسيون مصر أخرجوه من موقعه وأرسلوه الى باريس و استولى عليه الأنجليز وموجود في متحف لندن
الخليفة
نسبة الى الخلفاء العباسيين الذين سكنوا ودفنوا في هذه المنطقة
الدكتور ميشيل باخوم
أحد المهندسين الأنشائيين الكبار في مصر-تعلم في جامعة القاهرة وشارك في عدة مشاريع ضخمة في مصر-عاش في الفترة من 1913-1981
الدمرداش
نسبة الى الشيخ محمد الدمرداش-رجل دين صالح
الرشيدي
نسبة الى الدكتور أحمد حسن الرشيدي الذي درس بالأزهر ثم أشتغل مصححا للكتب بمدرسة الطب بأبي زعبل وسافر الى أوروبا ضمن بعثة سنة1832وعاد من فرنسا سنة1838وعين مدرسا للعلوم الطبية بمدرسة الطب بأبي زعبل وتوفى في سنة 1865
الرويعي
نسبة الى جامع الرويعي الذي أنشأه السيد أحمد الرويعي شاهبندر التجار في مصر في القرن التاسع الهجري
الزمالك
في عام 1830 بنى محمد علي باشا قصرا بين المزارع في الجهة الشمالية من أرض الجزيرة الكبيرة واتخذه مكانا للنزهة وكان بالقرب من هذا القصر أخصاص وعشش يصطف فيها رجال حاشيته فسميت الزمالك وهي كلمة ألبانية معناها الأخصاص أو العشش المصنوعة من البوص و القش
الشعراني
هو العارف بالله الشيخ عبد الوهاب بن أحمد الزغلي-عالم اسلامي فقيه له مؤلفات في الفقه و التصوف-عاش في الفترة 1492-1565
الشيخ ريحان
نسبة الى وجود زاوية في وسطه بها ضريح للشيخ ريحان
الفلكي
محمود باشا حمدي الفلكي-من تلاميذ علي مبارك-عالم فلك-تولى نظارة الأشغال العامة عام 1882-عاش في الفترة من1815-1885
القصر العيني
أنشأه شهاب الدين أحمدبن عبد الرحيم بن قاضىالقضاةالحنفية بدرالدين محمودالعيني في 1466وعرف بقصرالعيني أستولى عليه المماليك ثم الفرنسيون واستعمله بونابرت كمستشفى ثم أنشأ فيه محمد علي مدرسة حربية في1825وفي 1856 أفتتح سعيدباشا مدرسة الطب وتولى ادارته كلوت بك
الماس الحاجب
هو الأمير سيف الدين ألماس الحاجب-أحد مماليك الناصر محمد بن قلاوون
المبتديان
في يناير 1868 نقلت مدرسة المبتديان (ا لأبتدائية باللغة التركية) الى الناصرية الحد الشرقي للشارع في قصر البرديسي
المطرية
كان يطلق عليها منية مطر وكان أبو جعفر المنصور قد عين مولاه مطر عاملا على مصر في سنة 157هجريا وعزله المهدي في سنة159هجريا
المنيرة
في عام 1873أقيم فيه أفراح زفاف ثلاثة أمراء وأميرة من أولاد الخديوي اسماعيل-وأقيمت المسارح والملاعب وأطلقت الصواريخ ودامت الأفراح أربعين ليلة
الموسكي
ينسب الى الأمير عز الدين موسك-أحد أمراء السلطان صلاح الدين الأيوبي وأنشأ قنطرة الموسكي وكان طيباخيرا به تقوى ويحترم العلماء وتوفى في دمشق 584هجريا
الوايلي
سكن في هذه المنطقة قبيلة من العرب تعرف ببني وائل-وكان بها قناطر ينسب انشائها الى الناصرمحمد بن قلاوون
باب الخلق
اسمه أصلا باب الخرق وكان فضاء تخترقه الرياح فسمى الخرق ثم حرف الى الخلق
باب الشعرية
عرف باسم باب العدوي لوجوده أمام جامع العدوي و الشعرية طائفة من البربر يقال لهم بنو الشعرية وهم مزانة وزيارة وهوارة
باب اللوق
كانت مياه نهر النيل تغمر هذه الأراضي أثناء الفيضان ثم تنحسر عنها فتتركها لينة لاتحتاج الى حرث فكانت هذه الأراضي 'تلاق لوقا'أي تبذر فيها البذور وقيل أيضا أن سبب تسميتها لوق أنهاأرض مرتفعة 'اللق' هي الأرض المرتفعة
باب زويلة
أسم قبيلة زويلة وهي أحدى فرق الجيش الفاطمي التي أتت الى مصر بقيادة القائد جوهرالصقلي

بركة الفيل
نسبة الى رجل يدعى الفيل من أمراء دولة بن طولون
جواد حسني
أحد شهداء ورجال مصر في حرب فلسطين1948
حافظ حسن
وزير الزراعة والأشغال العمومية في حكومة اسماعيل صدقي الأولىمن 1930-1934وقبلهاكان وزيرا للمعارف في حكومة عدلي يكن في عام1929كما كان وزيرا للأشغال في حكومة علي ماهر في عام 1936
مطار ألماظة
نسبة إلى كونت ألماسي
وهو طيار مجرى عاش فى مصر فى الثلاثينات والأربعينات.
و اكتشف مع مستر ومسز كلايتون -فى بعثة أمر بها وتولى تكلفتها أمير من أسرة محمد على اسمه كمال الدين- كهفا فى العوينات على الحدود بين مصر وليبيا يحتوى على رسوم تعود إلى آلاف السنين.
و قد كتب عنه روائى كندي من أصل سريلانكى رواية ذاعت وانتشرت جدا خاصة بعد تحويلها إلى فيلم 'المريض الإنجليزي' لكن أحداث الرواية لا تمثل الحقيقة خاصة أن للرجل مذكرات منشورة بالمجرية والألمانية
حسن صبري
بدأحياته محاميا وعين وزيرا مفوضا لمصر في لندن-عين وزيرا للمالية في حكومة عبدالفتاح يحي1933-1934ثم وزيرا للمواصلات والتجارة والصناعة في حكومة علي ماهر1936وفي حكومة محمد محمود37ووزيرللحربية في38-علاقاتة بالأنجليز وثيقة مكنته من أن يكون رئيس وزراء مصر1940
حسين حجازي
لاعب كرة ورياضي شهير رأس أول فريق مصري للألعاب الأوليمبية عام1930في بلجيكا-لعب في أندية السكة الحديد و الأهلي والزمالك واعتزل عام1931 وتوفى سنة 1961
خان الخليلي
نسبة الى جهاركس الخليلي رئيس الأسطبلات في عهد السلطان الظاهر برقوق وكان في هذا المكان مقابر أسرة الخلفاء الفاطميين -وعند انشاء خان الخليلي أهان جهاركس الخليلي حرمة الأموات فعاقبه الله ومات ميتة سيئة في معركة بالشام
رشدي
حسين باشا رشدي-رئيس وزراء مصر لأربع مرات ثم رئيس لمجلس الشيوخ-توفى عام1928
زكي أبو السعود
وزير للحقانية في حكومة عدلي يكن الثانية في الفترة من1926الى1927 واستمرفي نفس موقعه في حكومة عبد الخالق ثروت الثانية في الفترة من 1927الى1928
سعد زغلول
بطل مصري وزعيم ثورة 1919-ولد1860-عين وزير للتعليم 1906-أنتخب وكيل للجمعية الشرعية 1913-رفض طلبه مع الوفد المصري للسفر الى فرنسا لعرض قضية مصر-نفي الى مالطا فاندلعت الثورة-توفى في عام1927

سليم الأول
سلطان تركيا ولد عام 1467أنقلب على والده وأعلن نفسه سلطان على تركيا في1512وقتل أخوته لينفردبالسلطة-أعد جيوشه لغزو مصروهزم قنصوة الغوري والي مصر في مرج دابق و من بعده طومان باي في الريدانية ودخل مصرفي1517ومن هذا التاريخ وقعت مصر تحت الأحتلال العثماني
سليمان باشا
عسكري فرنساوي-أسمه الكولونيل سيف-استعان به محمد علي في انشاء وتدريب الجيش المصري-أصبح وزير للحربية-توفى عام 1860
سنان باشا
من أوائل الولاة العثمانين في مصر حكم مصر مرتين من (975-976)ومن (979-980)هجريا-جدد حفر ترعة المحمودية
سيمون بوليفار
أحد المناضلين في سبيل الحرية-حارب أسبانيا لتحرير أمريكا اللاتينية-أطلق عليه محرر أمريكا اللاتينية-عاش في الفترة1783-1830
شريف
محمد باشا شريف-تركي الأصل أبوه شيخ الأسلام بتركيا وأرسله ليتعلم في الأزهر ضمه محمد علي الى معيته وأحب مصر وأخلص لهاوتقلد عدة وظائف حتى أصبح رئيس للوزراء في عهد سعيد باشا واسماعيل وتوفيق والثورة العرابية وتوفى فى 1884عن72عاما
صفية زغلول
هي السيدة صفية مصطفى فهمي-أم المصريين-زوجة الزعيم سعد زغلول -شاركته في رحلة التحرير-توفت في عام1946
طومان باي
ناب السلطان قنصوة الغوري في حكم مصرأشتهربالعدل والتواضع أحبه الشعب أعد الجيش بعد هزيمة قنصوةالغوري من سليم الأول للدفاع عن مصرقاوم الجيش العثماني في معركةالريدانيةو أبلى بلاءحسناولكنه هزم وعرض عليه نيابة سليم ولكنه رفض وحكم عليه بالأعدام وشنق على باب زويلة
عائشة التيمورية
هي الشقيقة الكبرى لأحمد باشا تيمور-أديبة وشاعرة-لها ديوان حلية الطراز-عاشت في الفترة1840-1902
عبد العزيز
في أواخر مارس1863 زار السلطان عبد العزيز سلطان تركيا مصربعد ولاية اسماعيل باشا حكم مصر ومكث في مصر عشرة أيام تنقل فيها بين القاهرة والأسكندرية وفي عام 1870 بدئ بشق الشارع من العتبة الىعابدين وأطلق عليه عبدالعزيزتخليدا لهذه الزيارة
عبد العظيم راشد
وزير للأشغال العمومية في وزارة عبد الفتاح يحي الأولى في الفترة من1933الى1934وقد كان من رجال الملك فؤاد المخلصين
عبد القادر حمزة
صحفي كبير أصدر جريدة الأهالي ثم أنشأ جريدة البلاغ -عاش في الفترة من عام1888-1941
عبد المنعم رياض
ولدعام1919 وتخرج من الحربية عام 1938ثم درس في مدرسة المدفعية وأصبح مدرسا فيها-شارك في الحرب العالمية الثانية ثم سافر في1946الىانجلترا وفي55 الى روسيا وأطلق عليه الجنرال الذهبى-ترقى الى درجة رئيس لهيئة الأركان واستشهد في9مارس69على الجبهة في حرب الأستنزاف
عزيز المصري
أبو العسكرية المصرية الحديثة -رشح الفريق عزيز المصري رئيسا للجمهورية بعد الغاء الملكية في مصر في 18يونيو 1953
علي مبارك
عالم و مؤرخ ومهندس-درس الرياضة و الهندسة ثم ذهب الى أوروبا في عام 1844-عينه الخديو توفيق ناظرا للمعارف-أنشأ دار الكتب عام 1871 و مدرسة دار العلوم-عاش في الفترة 1823-1893

عماد الدين
هو الشيخ عماد الدين صاحب ضريح بالقرب من تقاطع محمد فريد مع الشيخ ريحان

فخري عبد النور
عضو حزب الوفد ونائب عن جرجا عام 1924وأحد المقربين لسعد زغلول عاش في الفترة1881-1942
قصر النيل
قصر النيل هو قصر بناه محمد علي باشا لأبنته زينب -هدم سعيد باشا هذا القصروأقام مكانها ثكنات الجيش المصري
كلوت بك
طبيب فرنسي الأصل-عهد اليه محمد علي باشا بمنصب رئيس أطباء الجيش-أنشأ مدرسة لتخريج الأطباء من المصريين في أبو زعبل-عاش في الفترة1793-1868
كمال الدين صلاح
أحد رجال السلك الدبلوماسي في مصر-حصل على البكالوريا 1929ثم التحق بكلية الحقوق-عين في عدة بلاد وكان أخرها الصومال التي أغتيل فيها في عام1957
لاظوغلي
هو محمد بك لاظ أوغلي-وكيل مصر في عهد محمد علي ومن المقربين له-توفى في عام 1827
محمد باشا قدري
من رجال القانون المصريين البارزين ولد عام 1821وتحرج من مدرسة الألسن-أختاره الخديوي اسماعيل مربيا لولي عهده-عين في عدة وظائف منها مستشار بمحكمة الأستئناف وناظر للحقانية وناظر للمعارف وشارك في وضع عدة قوانين-توفى في عام 1886
محمد شكري
وزيرالزراعة في حكومة عبد الخالق باشا ثروت والتي عاصرت تصريح28فبراير19 22الذي وضع أسس أستقلال مصر السياسي والغاء الحماية البريطانية على مصر
محمد فريد
تخرج من مدرسة الحقوق في عام1887-رئيس الحزب الوطني بعد مصطفى كامل-دافع عن حقوق المصريين في أوروبا وأفنى ثروته لخدمة وطنه-توفى في عام 1919
محمد محمود
أحد رجال ثورة 1919-أعتقل ونفي مع سعد زغلول-ألف وزارة في عام 1928 ثم في عام 1937وتوفى في عام 1941
محمد مظهر
مهندس مصري عظيم-درس في مصروأرسله محمد علي في أول البعثات الدراسية الى فرنسا ليدرس الهندسة البحرية ونبغ فيها-بعد عودته عهد اليه محمد علي ببناء فنارالأسكندرية-شارك في انشاء القناطرالخيرية التي تعتبرمعجزة هندسية في وقتها-أنعم عليه الخديواسماعيل رتبة الباشوية
مــراد
نسبة الى قبيلة مراد اليمنية التي شاركت كتيبة كبيرة من رجالها مع جيش عمرو بن العاص في فتح مصر فسمي الشارع على اسم جد أولئك المراديين-يذكر أن معظم رجال جيش عمرو بن العاص الذي فتح مصر كان من عرب اليمن
نوبــــار
أرمني الأصل تركي-أول رئيس وزراء في تاريخ مصر الحديثة عام1878-توفى عام1899
هدى شعراوي
هي السيدة كريمة محمد باشا سلطان وقرينة علي باشا شعراوي-من رائدات النهضة النسائية في مصر-توفيت عام 1947
السعيد الالفى ضابط بوليس ولد ١٩٠٣ انشئ سلاح الكلاب البوليسية عام ١٩٣٢ وكان الملازم للفريق عزيز المصرى والأمين على اسراره
همدان
هي قبيلة من قبائل اليمن جدهم الأعلى قحطان-شارك رجالهافي جيش عمرو بن العاص لفتح مصروتولوا حراسة المنطقة المقابلة لحصن بابليون فعبروا نهر النيل وأقاموا هناك وبعد اكتمال الفتح عرض عليهم عمرو بن العاص الأقامة بالفسطاط ولكنهم فضلوا أن يكون مستقرهم مكان جهادهم
يوسف الجندي
أحد رجال ثورة1919-من قرية زفتى -أعلن الثورة في زفتى ضد الأنجليز ثم أعلن استقلالها عن السلطة في القاهرة

من حكاوي القاهره حكايه الباشا والمذبحه !!!اصبح محمد علي باشا واليا علي مصر عام 1805 م وحاول بكل جهده ان يبني دوله حديثه ...
24/09/2016

من حكاوي القاهره
حكايه الباشا والمذبحه !!!

اصبح محمد علي باشا واليا علي مصر عام 1805 م وحاول بكل جهده ان يبني دوله حديثه متقدمه في مصر ووجد ان من اكبر العوائق ضده وضد مشاريعه الضخمه عائق اللماليك اؤلئك البكوات الشرهين للمال الطامعين في المناصب فكان لابد من الخلاص منهم خصوصا بعد ان حاولوا اغتياله والغدر به اكثر من مره

ووجد محمد علي الفرصه سانحه لضرب المماليك ضربه قاسمه فقد دعاهم لوليمه ضخمه واحتفال في القلعه لتوديع ابنه طوسون وجيشه المتوجه للحرب ضد الوهابيين وآل سعود في شبه الجزيره العربيه وبتلع معظم بكوات المماليك الطعم وقبلوا الدعوه واتوا الي القلعه لتلبيه الدعوه لابسين افخر ثيابهم في الأول من مارس عام 1811 م وهم لا يعلمون انها آخر وليمه في حياتهم

هذا وقد احكم محمد علي باشا تدبير المذبحه فلم يعرفها الا اربعة من رجاله وهم حسن باشا قائد الجنود الأرناءود والكتخدا بك محمد لاظ أوغلي وصالح قوج احد ضباط الجند وابراهيم اغا حارس الباب كما اسر بها محمد علي بلا شك لابنه طوسون وابنه ابراهيم باشا الذي خرج ببعض الجند ورابط في طره خوفا من فشل المذبحه وليكون مستعدا لانقاذ والده لو دارت عليه الدوائر

وكانت الخطه ان يتم الهجوم علي المماليك في الموكب الاحتفالي وهم خارجون من القلعه بعد انتهاء الوليمه الفاخره وهو ما تم تنفيذه ببراعه وكان الموكب يبدأ بعساكر الدلاه ثم عساكر الانكشاريه ثم المماليك ويتبعهم فرقه من الجيش النظامي فلما سار الموكب انفصل الدلاه والانكشاريه فجأه عند باب العزب في مدخل القلعه وامر صالح قوج باغلاق الباب وقتل المماليك فهاجمهم الجند بالسيف والبارود والمماليك محصورون في الممر الضيق المنحوت في الحجر في اعلي باب العزب وهو ممر عرضه ضيق جدا يتسع لفارسين اثنين بالكاد

ولما سقطت الصفوف الأولي من المماليك أمكن للباقين أن يترجلوا عن جيادهم بعد ان افاقوا من الصدمه الأولي وأرادوا النجاة بأنفسهم من تلك المكيده فتسلق بعضهم الصخور المحيطة بالممر بعد أن خلعوا ما كان عليهم من الملابس الثمينة ليسهل عليهم الفرار ولكن الرصاص كان يتلقفهم أينما صعدوافلا تلبث ان تتساقط جثثهم في جوف الممر

لقد اعد محمد علي باشا عدته واحكم خطته حتي في اعلي الممر الصخري وضع جنودا كثيرين مدججين بالسلاح قتلوا بكوات المماليك المحاولين الفرار ومن هؤلاء كبير المماليك شاهين بك الألفي الذي تمكن في عدة من مماليكه أن يتسلق الحائط المحيط بالممر وصعد الى القلعة فعالجه الجنود الأرناءود برصاصة أودت بحياته فورا

وقد استطاع المملوك سليمان بك البواب أن يجتاز الممر بصعوبه ووصل الى سراي الحريم واستغاث بانساء الباشا ولكن الجنود عاجلوه بالضرب بالسيوف الحاده حتى قطعوا رأسه و قد تمكن بعض المماليك من الوصول الى حيث كان طوسون باشا راكبا جواده منتظرا ان تنتهي تلك المذبحه فتوسلوا اليه وطلبوا منه الأمان ولكنه وقف جامدا لا يبدي حراكا وعاجلهم الجنود بالقتل

هذا وقد دخل القلعة في ذلك اليوم أربعمائة وسبعون من المماليك وأتباعهم قتلوا جميعا ولم ينج منهم الا أمين بيك كما قلنا فقد كان في مؤخرة الصفوف فلما رأى الرصاص ينهال على زملائه طلب النجاة فصعد بجواد الى المكان المشرف على الممر المشؤم وبلغ سور القلعة ورأى الموت محيطا به فرمي بنفسه قافزا بالجواد من اعلى السور الى خارج القلعة ومات الجواد عندما ارتطم بالأرض ونجا أمين بيك من الموت وهرب الي الشام

كل ذلك كان يحدث في القلعه بينما كان محمد علي باشا جالسا في قاعة الاستقبال وقد ظل في مكانه هادئا الى أن بدأ الموكب يتحرك فساوره القلق والاضطراب والخوف من فشل الخطه وعواقبها الى أن سمع اطلاق أول رصاصة وكانت ايذانا ببدء المذبحة فوقف محمد علي وعلا وجه الاصفرار وارتبك واخذ يسمع دوي الرصاص وصيحات الذعر والاستغاثة وهو صامت الى ان حصد الموت معظم المماليك واخذ صوت الرصاص يتضائل الي ان تلاشي تماما وعندئذ دخل عليه ماندريشي طبيبه الايطالي وبشره بنجاح المذبحه فلم يجب محمد علي بشئ وطلب قدحا من الماء البارد فشربه ثم هدأ واستكان وأشرف علي انهاء كل شيء كما خطط له

وتم تنفيذ باقي الخطه في القاهره والاقاليم كما أمر الباشا فانطلق جنود ونواب محمد علي وانقضوا علي باقي بكوات المماليك فقتلوهم بلا رحمه وفقا لأوامر الباشا والي مصر الداهيه محمد علي وقيل انه قتل من المماليك يومها في القاهره والاقاليم حوالي الف مملوك ولم ينجو منهم سوي العشرات فر منهم من فر الي الشام وفر بعضهم الي دنقله في السودان وانقطعت اخبارهم وانكسرت شوكتهم وزالت دولتهم وبدأت دوله محمد علي باشا باني مصر الحديثه

ما اغرب حكاوي الباشا محمد علي !!!

من حكاوي القاهرهحكايه أبو السباع  !!كان الخديوي اسماعيل رجلا طموحا اراد ان يبني عاصمه حديثه لبلاده علي الطراز الاوروبي ف...
18/09/2016

من حكاوي القاهره
حكايه أبو السباع !!

كان الخديوي اسماعيل رجلا طموحا اراد ان يبني عاصمه حديثه لبلاده علي الطراز الاوروبي فكان ان بدأ مشروعه الجبار لتطوير القاهره وانشاء ما نسميه اليوم القاهره الخديويه فبدأ بالتخطيط وشق طرق كثيره وبني قصورا فخمه كسراي الجزيره في الزمالك وسراي عابدين واقام الكباري والجسور اشهرها كوبري قصر النيل الشهير وهو اقدم كباري قاهره القرن التاسع عشر وقد تم بناؤه عام 1872م
وقد بدأ العمل في إنشاء الكوبري عام 1869 وتم إسناد المشروع لشركة فيف- ليل الفرنسية. وبلغت تكلفة المشروع حينها حوالي 108 ألف جنيه مصري.

اما عن اسم قصر النيل فيعود إلي قصر أقيم علي ضفة النيل لزينب هانم بنت محمد علي باشا أزيل في عهد الخديوي سعيد وأقيم مكانه ثكنات للجيش المصري صارت فيما بعد ثكنات قصر النيل التي اتخذها الجيش الإنجليزي مقراً له. ويحتل موقعها اليوم مقر جامعة الدول العربية.

لم يكن العبور علي الكوبري عند إنشائه مجانيا، ففور إتمام البناء، اصدر الخديوي مرسوماً يقضي بوضع حواجز علي مدخلي الكوبري لدفع رسوم عبور للدواب والبضائع والناس ايضا وكان الإعفاء الوحيد من الرسوم للأطفال دون سن ست سنوات.

أما أسود كوبري قصر النيل او السباع الأربعة فقد تم صناعتهم من البرونز في فرنسا بواسطه المثال أوجين جليوم والمصور جان ليون ثم نقلت إلي الإسكندرية ومنها إلي موضعها الحالي علي مدخلي كوبري قصر النيل. وبعدها التصق إسم "أبو السباع" بالخديوي اسماعيل و اصبح كنية وتدليل لكل من يحمل هذا الاسم الي اليوم فأي صديق لنا اسمه اسماعيل نناديه قائلين ابو السباع !!

اما عن كوبري قصر النيل الحالي ليس هو الكوبري الذي أقامه الخديوي إسماعيل، و إنما هو كوبري جديد حل محل الكوبري القديم أنجزته شركة إنجليزية بتكلفة حوالي 292 ألف جنيه مصري و افتتحه الملك فؤاد الاول عام 1933م. والشيء الاصلي الوحيد من الكوبري القديم هو السباع الاربعه الذين امر بصنعهم خديوي مصر العظيم اسماعيل باشا ابو السباع !!

جـــــــــــــــــــــــــــامع المـــــــــــــــــــــــؤيدخلف باب زويلة (بوابة المتولى) وعلى بعد خطوات قليلة يقع مسجد...
25/08/2016

جـــــــــــــــــــــــــــامع المـــــــــــــــــــــــؤيد

خلف باب زويلة (بوابة المتولى) وعلى بعد خطوات قليلة يقع مسجد ضخم بمئذنتين تقعان أعلى أبراج الباب.. هو مسجد "المؤيد شيخ" الذي يعد من أجمل وأضخم المساجد الجامعة بالقاهرة.وايضا يعتبر من اعظم ما ترك المماليك من اثار وزخارف اسلامية يقول عنه المقريزي : " الجامع لمحاسن البنيان، الشاهد بفخامة أركانه، وضخامة بنيانه أن منشئه سيد ملوك الزمان، يحتقر الناظر له عند مشاهدته عرش بلقيس وإيوان كسرى أنوشروان، ويستصغر من تأمل بديع أسطوانه الخورنق وقصر غمدان

- قصة بناء المسجد
ترجع قصة بناء المسجد إلي أن "المؤيد" قد حُبس في خزانة شمال مصر التي كان يسجن فيها المجرمين، وذلك أيام تغلب الأمير منطاش وقبضه على المماليك الظاهرية، وحدث أن قاسى "المؤيد" في ليلة من البق والبراغيث، فنذر لله تعالى إن تيسر له ملك مصر أن يجعل هذه البقعة مسجدا لله عز وجل، ومدرسة لأهل العلم، وقد أوفى بنذره.وفي رواية أخرى ان سبب سجن المؤيد هو وصول وشاية للسلطان برقوق بأن المؤيد يريد أن يقوم بانقلاب علي الحكم فأمر بسجنه في هذا المكان.
- قصة حياة السلطان المؤيد
هو اللملك المؤيد أبو النصر شيخ المحمودى الجركسى الأصل. ولد عام (770هـ - 1368م) وجلب عبدا الى القاهرة سنة (782هـ - 1381م) وكان عمره اثنتى عشرة سنة. ؛ بواسطة التاجر محمود اليزدي، واشتراه السلطان برقوق قبل أن يرتقي العرش ، وعندما أصبح برقوق سلطانا، أعتق المؤيد شيخ وجعله خاصكيا ثم ساقيا ثم حاملا للكأس.ورقاه السلطان الناصر ف*ج فيما بعد لمنصب نائب الوصي على العرش لطرابلس (الشام)، وقد أسـره وسجنه تيمور لنك ولكنه تمكن من الهرب والعودة إلى مصر.ثم عين نائب الوصي على العرش لدمشق، وتطلع إلى إسقاط السلطان الناصر ف*ج؛ وتمكن من قتله. وأعاد "المؤيد شيخ" الخليفة العباسي إلى السلطة، وشاركه السلطة لشهرين ثم أسقطه في عام 815هـ / 1412م؛ وأعلن نفسه سلطانا. وكان "المؤيد شيخ" مشهورا في شبابه بالفروسية ولعب البولو والمبارزة. ولكن ختم حياته مقعدا بسبب مرض المفاصل .الملك المؤيد كان سلطان ذكى و شجاع و متدين ومحب للعلم و الشعر و الأدب و كان هو نفسه يكتب الشعر ، و اظهر قدرات عاليه فى ادارة شئون البلاد و فى القياده العسكريه و فى محاربة الأعداء فى الشام ، و هو السلطان الوحيد بعد الظاهر بيبرس اللى وصل الجيش المصرى فى عهده للأبلستين فى اسيا الصغرى و بقت مدن و قلاع فى اسيا الصغرى تحت سيطرة مصر فكان بيتلقب كمان بسلطان الروم.
- اتعرف المؤيد بالتواضع و التقشف و كان بيظهر و هو لابس هدوم الصوفيين و كان بيقعد ساعات على الأرض من غير سجاده ولما مره دعت له الناس بعد صلاة الإستسقاء .
- افتتح المسجد قبل 600 عام تقريبا، فقد تم تشييده في ربيع الآخر من عام 818 هجرية، بعدما شرع صاحبه في حفر أساسه يوم الخميس، الرابع من جمادى الأخرى من نفس العام، وأقيمت أول خطبة جمعة فيه بتاريخ 2 جمادى الأول، ولم يكن قد اكتمل فيه سوى إيوان القبلة. ويوم افتتاح المسجد نزل السلطان المؤيد إلى صحنه، وأقام احتفالا كبيرا بهذه المناسبة، جمع فيه الأمراء وخلع عليهم الخلع الثمينة. وكان ذلك قبيل اكتمال الجزء الأخير للجامع، حيث توفي السلطان المؤيد قبل اكتمال أجزائه، ومنها القبة الغربية، وكذلك مساكن الصوفية، إلا أن كاتب السر الذي تولى الأشراف على أعمال العمارة بعد وفاة السلطان أكمل الأجزاء الباقية

مدرسة دينية سنية تنافس الازهر

الغرض من انشاء المسجد وهو انشاء مدرسة دينية سنية تنافس الازهر الذى اقيم كا مدرسة دينية شيعية وكان يدرس فيه المذاهب السنيه الاربعة فى اربع حلقات اى انه كان جامعه كل قسم بها يدرس مذهب ومن اشهر من درس واسس لهذه الجامعه القاضى والفقيه "بدر الدين العينى " عالم الحديث وقاضى القضاه الشهبر واستمر المسجد على هذه الحاله حتى القرن 19

من اغرب قصص السلطان المؤيد

هى قصة قتله لابنه ابراهيم ........ ففي ربيع الآخر، عام 823 هجرية. طلع أحد الموظفين الكبار إلى السلطان، وأخبره أن الأمراء يرغبون في إقامة ابنه إبراهيم سلطاناً بدلاً منه، بعد أن حقق انتصارات كبيرة على بعض المتمردين في بلاد الشام، واقترح على مؤيد شيخ أن يتخلص من ابنه، وفعلاً قام السلطان بدس السم له في الحلوى، وكان السم من النوع البطيء، فبدأ المرض يحل بابن السلطان وعندما اشتد به ندم مؤيد شيخ على ما فعله، ولكن السهم نفذ، إذ اشتد النزع بإبراهيم، ومات في ليلته الخامسة عشر من جمادى الآخرة، في نفس السنة.
يقول إبن إياس: "أخرجت جنازته من القلعة، ومشت قدامه الأمراء، وأرباب الدولة، من القلعة إلى الجامع الذي أنشأه والده، ودفن داخل القبة التي به، وقام الخطيب فوق المنبر، وخطب خطبة بليغة، ثم روى الحديث الشريف عن النبي صلى الله عليه وسلم، لما مات ولده إبراهيم عليه السلام فقال: "إن العين تدمع، والقلب يحزن، ولا نقول إلا ما يرضي ربنا، وإننا بفراقك يا إبراهيم لمحزونون"، فلما سمع السلطان ذلك، وضع منديله على وجهه وبكى ..
بكى السلطان مؤيد الشيخ.. وبكى الناس على إبراهيم ابنه.. رقد إبراهيم في تربته، تحت القبة التي لا بد أن تجتازها قبل دخول الجامع ، وفي نفس السنة مات السلطان ، ودفن إلى جوار ابنه.. والآن نقف أمام مدفنيهما، مدفن السلطان المحاط بسور خشبي ، ومدفن إبراهيم الأصغر منه حجما ً، قتل الأب ابنه حتى لا يلي الحكم بعده ، وجمعتهما هذه الرقدة الأبدية

قصص ارتبطت بمسجد المؤيد

- من الامثال التى أرتبطت بمسجد المؤيد مثل " فكرين تحت القبه شيخ " فبعد ما دفن السلطان محمود المؤيد ابنه ابراهيم وكان هو المتسبب فى موته لانى وزير السلطان اقنعه انه بيخطط للاستلاء على الحكم .. ندم السلطان على قتله لابنه وقتل الوزير ومات هو بعد ابنه ب 7 شهور ومات مشلول ودفن تحت القبه .. ولان الناس كانت تعلم هذه القصه قصة ظلم الملك لابنه وانتقام ربنا منه بالشلل والحسره سار المثل ... " فكرين تحت القبه شيخ " المقصود به السلطان المؤيد شيخ وكلمة شيخ هنا للتورية .
- أيضا من أشهر الكلمات المرتبطه بهذا المسجد كلمة " الرخـــم " والسبب ان السلطان المؤيد عندما أحب زخرفة الجامع بالرخام بالشكل الذى نراه الان كان يبعث بعض المماليك والكشافه فتبحث داخل القصور والبيوت فتنزع ما بها من رخام يصلح للمسجد حتى لو كان مثبت فى الحوائط وكان هذا الشخص يعرف باسم الرخـــم لعلمه بانواع الرخام وقيمته .. وهى نفس الكلمه التى نطلقها على شخص لا نتحمله الان.

واحد من أقدم وأكبر وأجمل شوارع القاهرة التاريخية .. عمره الآن 140 سنةوهو الشارع الوحيد .. أو من الشوارع القليلة في مصر ا...
02/08/2016

واحد من أقدم وأكبر وأجمل شوارع القاهرة التاريخية .. عمره الآن 140 سنة
وهو الشارع الوحيد .. أو من الشوارع القليلة في مصر التي لم يتغير اسمها منذ أن أطلق عليه الإسم لأول مرة، فقد ظل 140 سنة كاملة يحمل نفس الإسم، رغم أن الشوارع والميادين المجاورة له تغير اسمها، وهو شارع قصر النيل
تبدأ حكايته من عهد الخديوي إسماعيل ( خامس حكام مصر الحديثة ) حينما أراد أن يبني حي راقي على النيل، وكان في خياله أن يكون هذا الحي جزء من باريس، وخصص 700 فدان للحي بشكل عام، وهي قطعة الأرض الممتدة حالياً من المتحف المصري مروراً بميدان التحرير ثم ميدان طلعت حرب ثم ميدان الأوبرا، كانت هذه الأرض عبارة عن كثبان رملية وبرك مياه ضحلة
وأسند مهمة تخطيط هذا الحي لكبير المهندسين وقتها، وهو المهندس علي باشا مبارك، وقام بشمهندس علي بتخطيط الحي بطريقة راقية وبسيطة، حيث قسّمه إلى شوارع طويلة ومستقيمة ومتعامدة على بعضها، ومع تقاطع كل شارع أنشأ ميادين، ورصف الشوارع بالحجارة، وجعل على كل رصيف مصباح يعمل بالغاز
وبهذا ظهرت لأول مرة في القاهرة شوارع تضاهي جمال شوارع باريس وقتها، مثل شارع قصر النيل - شارع الفلكي - شارع عماد الدين - شارع قصر العيني ... إلخومع ظهور ملامح الحي الذي يحلم به الخديوي، قام بتوزيع قطع صغيرة من أرض الحي على المستثمرين، وشجعهم على تعميرها بطريقة راقية، ولذلك لما أعطاهم الأرض اشترط عليهم شرط واحد فقط، وهو أن يبنوا على القطع التي أخذوها عمارة لا تقل تكلفتها عن 2000 جنيه، بحيث تبقى عمارة راقية جداً
وبدأ التجار اليهود يتوافدون على هذا الشارع وافتتحوا محلاتهم التجارية .. مثل صيدناوي وبنزيون وشالون

إلى الآن مازال يوجد بشارع قصر النيل علامات تاريخية بارزة، أهمها عمارة الإيموبيليا، التي كان يطلق عليها وقتها ( الهرم الرابع ) حيث كانت مكونة من 13 طابقاً، وبها 37 أسانسير، ولا يسكنها سوى المشاهير والطبقات الغنية جداً، ووصل إيجار الشقة في عمارة الإيموبيليا إلى 12 جنيه! يعني مرتب موظف حكومي في هذا الوقت

وكالة وسبيل قايتباي .شارع محمد عبده .الازهر الموقع :السّبيل و الوكالة  قائم حاليا  بشارع الشيخ محمد عبده بحى الأزهر بالد...
24/07/2016

وكالة وسبيل قايتباي .شارع محمد عبده .الازهر

الموقع :

السّبيل و الوكالة قائم حاليا بشارع الشيخ محمد عبده بحى الأزهر بالدرب الأحمر يتبع منطقة آثار شمال القاهرة

المنشئ :

السلطان المملوكي الأشرف أبو النصر قايتباى

تاريخ الانشاء :

1477م (881هـ)

الوصف المعمارى :

الوكالة :

تشتمل على ثمانية وعشرين حاصلا وثلاث مداخل وسبعة وثلاثين مكانا للسكن وقاعة داخل درب الاتراك-

وقد ذكر هذا الدرب على مبارك أن به دار شيخ السادة المالكية الشيخ محمد عليش ودار للسيد عمر مكرم نقيب الأشراف، وقال المقريزي أن أصله من خط حارة الديلم ويتوصل اليه من خط الجامع الأزهر-

مساحة السبيل:

مستطيلة ضلعها الأكبر في الجهة الشمالية والضلع الأصغر في الجهة الشرقية. وبالواجهة الشرقية بابان أحدهما الذي على اليسار يؤدى الى حجرة السبيل والايمن يؤدي الى الكُتاب. يؤدى باب السبيل الى حجرة السبيل المستطيلة وبها شباكان لتسبيل المياه أحدهما في الجدار الشرقي ويطل على حارة التبليطة،

والثاني في الجدار الشمالي ويطل على درب الاتراك، وبالجدار الغربي توجد دخلة الشذروان (لوح السلسبيل) وهو غير موجود، وفوق دخلة الشذروان وعلى ارتفاع 3 ½ متر شباك مستطيل عليه مُصَبّعات من النحاس.

والسبيل يقع بالزاوية الشمالية الشرقية فتقع الواجهة الشمالية بشباكها على حارة درب الاتراك وتقع الواجهة الشرقيّة على حارة التبليطة. وحديثا تغير اسم حارة درب الاتراك الى شارع الشيخ محمد عبده.

الصهريج :

تظهر فتحة منزل الصهريج في ارضية حجرة مستطيلة ملحقة بحجرة السبيل وعلى يسارها حوض من الاسمنت. كان هذا الحوض يستخدم الى وقت قريب لحفظ الماء.

صهريج السبيل يملأ بالماء مرة واحدة في السنة عند أوان النيروز (اول فصل الربيع). وبداخل فتحة الصهريج سلم من نوع طرابلس يُنزل عليه الى قاع الصهريج وهو صهريج كبير له سقف من أربعة اقبية. والمنزل بحالة جيدة.

سقف حجرة السبيل :

يتكون من الخشب يرتكز على براطيم وتحت السقف مباشرة إزار من الخشب مقسم الى حقول يفصل بينها مقرنصات. على الازار كتابة تسجيلية بخط الثلث المملوكي الارز. تقرأ الكتابة التسجيلية على النحو الآتى:

" بسُم الله الرحمن الرحيم /وسقاهم ربّهم شرابا طهوراً/ أمر بانشاء هذا السبيل المبارك سيدنا/ ومولانا المقام الشريف المجاهد المرابط/ المثاغر المؤيد المنصور سيدنا/ ومولانا السّلطان /الملك الأشرف أبو النصر قايتباى أعز الله أنصاره/ بتاريخ شهر شعبان المُكَرّم سنة أحد وثمانين وثمانماية".

المزملاتى :

نصت حجة الوقف عل تخصيص مزملاتي واحد لهذا السبيل يتقاضى مرتبا قدره 600 درهم في الشهر وجراية قدرها رطلين م الخبز يوميا.

واجبات المزملاتى :

يقوم بتسبيل ماء الشرب طول النهار، وفي شهر رمضان من وقت الغروب الى صلاة التراويح، وأن يقوم بتنظيف الأواني وغسل الأزيار وتجفيف ارض السبيل واضاءة مصابيحه، وكان يُصرف له سنويا مبلغ من المال لشراء الزيت، والحبال (السلب)، وأزيار وأواني الشرب، وسفنج لتجفيف الأرض،وبخور لتبخير وتطهير أواني الشرب.

الكتاب :

يوجد فوق حجرة السبيل ويوجد مدخلة في الجهة الشرقية وفيه رواق يستريح فيه المؤدب وتحفظ فيه أدوات الدراسة وحجرة الدراسة بها شرفتان وعلى واجهاتها عقود ترتكز على أعمدة،

كما الحق بالكتاب سكن خاص بالمؤدب(المعلم) وأهل بيته ويتكون من رواقين أحدهما فوق الآخر.ونصت حجة الوقف أن يكون للكتاب مؤدب واحد يساعده عريف. إلى جانب السكن الخاص كان المؤدب يتقاضى 400 درهم راتبا شهريا وجراية قدرها ثلاثة ارطال من الخبز يوميا. ويتقاضى العريف مائة درهم في الشهر،

ويتقاضى كل تلميذ بالكتاب - وكان عددهم ثلاثين - مائة درهم. ويصرف للمؤدب والعريف والثلاثين تلميذا كسوة سنوية في عيد الفطر قدرها عشرون الف درهم وكلها من ريع أوقاف السلطان .

لقب تاريخى :

المقام:

لقب اختص به السلطان وحده. المرابط: لقب عسكري، ويعني ملازمة ثغور العدو، وهو مشتق من الرباط. واصبح له مدلول صوفي فيما بعد يدل على المكان المخصص لاقامة مشايخ الصوفية. المثاغر: لقب يشير الى من يقوم بحماية الثغور أى البلاد التي على حدود الدولة. وكان من أكثر الأعمال تقربا الله.

Address

El-Zahraa, Maadi As Sarayat Al Gharbeyah, Al Maadi
Cairo
11431

Website

Alerts

Be the first to know and let us send you an email when Egypt day trip اتفسح يوم فى مصر posts news and promotions. Your email address will not be used for any other purpose, and you can unsubscribe at any time.

Share

Category