ربط مصر والسعوديه بنفق تحت البحر الاحمر مثل نفق المانش

  • Home
  • Egypt
  • Alexandria
  • ربط مصر والسعوديه بنفق تحت البحر الاحمر مثل نفق المانش

ربط مصر والسعوديه  بنفق تحت  البحر  الاحمر مثل  نفق  المانش ربط مصر والسعوديه بنفق تحت البحر الاحمر مثل نفق الم?

نفق العروبــــــة
حلم جميل ومشروع واعد راود فكر(العبد لله) حين قام الدكتور فاروق الباز بطرح مشروعه الرائع ممر التنمية والتعمير --وصرت من اوائل المتحمسين له حين تعرفت على رؤيته خلال زيارتي لمركز الاستشعار عن بعد بجامعة بوسطن عام 1992-نحن ادارة عالمنا الفذ-- وبعد عودتي لارض الوطن 2003وقام د الباز بعرض مشروعه على المحافل العلمية والراي العام 2005-اصدرت حينها ملحق سريع يعرض المشروع بجريدتي -اخبار الدن

يا- ومن بعدها اصدرت مجلة خاصة للمشروع سميتها -التنمية والتعمير عام 2007- ساعني فيها الصديق الجميل ا فتحي ف*ج-- استعرضنا فيها المشروع ومشاريع التنمية المختلفة ومنها كوبري التواصل بين مصر والسعودية الذي تعثر بسبب الفيتو الاسرائيلي- ورفض الرئيس المخلوع له بينما على الجانب الآخر تحمست له القيادة السعودية منذ حكم الملك فهد والملك عبدالله رحمهما الله--وقد علقت على فكرة مشروع الكوبري انه من الافضل استراتيجيا هو عمل نفق بديلا لهذا الكوبري المرفوض--ازدادت الفكرة عمقا ووضوحا بعد استعادة ما تعلمناه في علم الجيولوجيا --وما استفاده العبد لله في مناقشة مشروع د الباز -الذي ارجو ان ينفذ قريبا--مع اساتذة وطلاب العلم بمختلف جامعات مصر-- وكان املى ان يمتد مشروع الطرق ليذهب الى قارة اسيا وليس افريقيا فقط-- ولما لا؟-- الاهم --هو ما استقر في ضمير-العبدلله- من رد فعل للمعاناة التي يلقاها عامة شعبنا المصري في رحلات الحج والعمرة للاراضي المقدسة وايضا العمل وارتباطها بشلالات الدم التي امتزجت بمياه البحر الاحمر--لا اطيل عليكم --وضعت افكاري على الورق وذهبت اجس بها النبض في الشارع السعودي من سائق التاكسي حتى سمو الأمير--عرضته على رفاقي في رحلة العمرة -- وتلقيتت ردود فعل ايجابية هائلة--جعلتني اعرض على حضراتكم بعض الصور التي تمهد لمشروع كتاب بشتمل على حجم مميزات هائلة --- اسمحوا لي ان اعرضها عليكم في بوست قادم ان شاء الله---- دعواتكم -- ومعرفة آرائكم

26/07/2019

الحمدلله فقد وصل مشروع النفق الشمالي للربط بين مصر والسعودية لمنتهاه حين وصل ليد الفريق كامل الوزيري وزير النقل والذي تم اجازته.

12/03/2017

نفق العروبة الشمالي،بين مصر والاردن-نفق ام الرشراش
==============================
North 3roba Tunnel between Egypt&Jorden-
Um el reshrash Tunnel
مقدمـــــــــــــة:
يسعدنا ان نقدم لكم المشروع الثاني لنفق العروبة بعد أن قدمنا للراي العام المشروع الاول (نفق العروبة الجنوبي) وتم تسجيله في مصر- وفي وزارة المواصلات السعوديةبعد لقاء بالامير فيصل بن سلمان امير المدينة المنورة - منذ اكثر من عام تقريبا-
-وبعدها تم عرض مشروع (جسرالملك سلمان) الذي لم يتم دراسته هندسيا وبيئيا وامنيا- وما لحق به من خلافات حول احقية ملكية الجزر،ومازالت مستعرة -والتي حتما لابد ان تنتهي لمصلحتنا نحن- نعم نحن الشعب العربي من اجل وحدته, وهذا هو الهدف الرئيس والاساسي للمشرع بروافده الثلاثة (الجنوبي-واشمالي ثم الاوسط)
كثرت المتغيرات التي حدثت في المنطقة العربية خلال الاعوام الاخيرة ، اهمها اشعال الحرب الاهلية في سوريا والعراق-والاقتراب بحمد الله من انتهائها - واصبحنا على ابواب اعادة البناء والتعمير- والذي سيحتاج للايدي العاملة الماهرة -ومواد البناء المختلفة التي يمكن ان توفرها سيناء للاشقاء وتيسير سهولة ورخص النقل-وهذا الذي سيوفره النفق الشمالي باذن الله- -ومن هنا كان لابد من طرح المشروع الثاني للنفق الآن -والذي سيوفر ذلك لاقترابه من البلدين الاشقاء –وبعد الانتهاء منه بعد عام تقريبا-سيتم باذن الله الشروع في انجازالنفق الجنوبي ثم الاوسط –كي نتمكن من تحويل خليج العقية بشاطئيه الشرقي(الاردن والسعودية) والغربي(مصر) الي بحيرة عربية بشواطئ زاهرة بالاستثمارالتنموي-وتخيلوا معي حجم الاستثمار والاموال التي ستضخ في هذا المشروع التنموي الشامل في وجود الانسان العربي المتميزمصريا كان ام اردنيا - -ليغير شكل الحياه- انشاء الله--في هذه المنطقة الحيوية المتمبزة من العالم،لصالح الانسان العربي ليقف سدا منيعا امام العدو العنصري الذي يسعي بالترهيب احينا والترغيب احيانا اخري بإستئصال اشكال الحياة علي ارضنا الحبيبة
-مواصــــــــفات النفق الشمالي:1-
================
يشبه نفق العروبة الجنوبي الذي يربط (بين السعودية ومصر) في جنوب الخليج، عند راس الشيح حميد بالسعودية ومحمية نبق بشرم الشيخ بمصر- شمال جزيرة تيران ب15 كم-
وله نفس المواصفات الجيولوجية ضمن الاخدود الكبير الناتج عن فوالق مركبة في الطبقات الرسوبية التي يتراوح سمكها بين44-7كم- وايضا هندسيا - ولكن يختلف فقط في الطول الذي يصل الى ثلثي طول النفق الجنوبي تقريبا بطول كلى 13,5كم فقط .
-الموقـــــــع الجــــــــغرافي:-2
=================
يقع في شمال خليج العقبة- في جنوب الحدود الدوليه مع فلسطين(مدينة ام الرشراش) ب17كم
ومدخله الغربي( المصري) على الخليج .يبعد عن مدينة السويس ب275كم في نهاية الطريق الرابط بينهما )
اما على الجانب الشرقي(الاردني) فيقع مدخله عند(مقاطعة قصبة العقبة) شمال الحدود السعودية الاردنية(مركز حدود الدرّة) ب 5 كم – والمسافة بين النقطتين على الشاطئ (11.2كم) والطول الكلي للنفق (13.5كم).
*يقع النفق تحت قاع الخليج ب50 متر-وعمق القاع يبعد عن سطح البحر ب300م-
- تصـمــــــــــــيم النفـــــــــــق:3-
=====================
• كما وضحنا هناك تماثل كبير في مواصفات وتركيب النفق بروافده الثلاثة-والذي يبطن ببلاطات خرسانية من الجرانيت المجروش مماثل بالذي يبطن به المفاعلات النووية - والذي اصبح لمصر خبرة كبيرة في صناعته الآن في الانفاق الستة تحت قناة السويس.
النفق مكون من انبوبتين نصف قطرهما 12متربعرض قاطرة للسكك الحديدية- واحدة للذهاب والاخري للاياب يربط بينهما 2انبوب عرضية بفاصل 4 م للطوارئ واتزان الضغط.
• قاطرات السكك الحديدية مجهزة لنقل الركاب والبضائع والسيارات- ويمكن مستقبلا عمل نفق مجاور منفرد للسيارات فقط
-التكلفـــــــــــة الماليــــــــــــــة44-:-
==================
تكاليف للدراسة والتجهيزوالتنفيذ لعملية للحفر وتركيب البلاطات-ستصل الي مليارين دولار- اما التشطيب وانشاءات خط السكك الحديدية ومشتملاته ستحتاج لمبلغ 6مليار$- باجمالي قدره 8مليار دولار.
-التمـــــــــــــويل5
========
يمكن الاستفادة من تجربة الشعب المصري الرائدة حديثا في انشاء قناة السويس الجديدة و تمويلها وذلك يفتح الباب لكل ابناء الشعب العربي بالمشاركةبالاسهم حيث يمكن استرداد راس المال في اقل من عام طبقا لعوائده الفائقة.
-المـدة الزمنـــــــــــــــــــية :6-
==============
-ستكون انشاء الله-اقل من 12 شهرا-(لدينا الخبرة الفنية للشركات المصرية والاردنية ذات العمالة الرخيصة المدربة- اضافة الى الماكينات الالمانية العملاقة للانفاق التي تملكها مصر.والتي ستُمكنّا باذن الله-من تنفيذه وانجازه في هذه المدة الوجيزة-وايضا تخفيض تكاليفه.
-العائـــــد المـــــــــــالي:7-
================
سيتخطى باذن الله- رقم المائة مليار دولار عوائد تعود على الدولتين – وهذا الرقم جاء مطابقا لتصريحات السيد ولى ولي العهد السعودي الامير محمد بن سلمان طبقا لدراسة العائد من ربط البلدين بمشروع( جسر الملك سلمان بين مصروالسعودية - مرورا بجزيرة تيران )الذي تم طرحه ابريل2016 الماضي دون دراسة ،و لم ولن يتم تنفيذه لعوائق هندسية- وبيئية وسياسية وايضا امنية-وسينطبق هذا العائد على الربط بالنفق سواء الشمالي اوالجنوبي ومستقبلا الاوسط على حد سواء –هذه الانفاق الثلاثة-خالية انشاء الله- كليا من هذه العوائق كما وضحها التلفاز المصري-الفضائيةالثانية- في مايو2016 الماضي*
-بنود العوائد المحســــــوبة:8-
=================
أ--عوائد المرور السنوية للافراد والبضائع والسيارات والشاحنات التي تقترب من 5مليار$
ب---السياحة على الجانبين التي ستقترب من 20 مليار$
ج‌- عوائد بيع الارض للافراد والمؤسسات والشركات للبناءعلى الجانبين التي ستصل الى30 مليار $
د-عائد بيع الاراضي الزراعية المستصلحة في سيناء 300 مليار$(الاستشعار عن بعد للاقمار الصناعية اكتشف كميات هائلة من المياه الجوفية على الساحل الغربي للخليج في سيناء-طبقا لدراسة وابحاث العالم الكتور فاروق الباز).
ح- عائد مرور النفط والغاز من الخليج العربي الي ميناء بورسعيد الشرقي على البحر المتوسطستصل الى155 مليار $(تركيا تحصل الآن على 13 مليار من العرب لتصدير خاماتهم من خلال ميناء جيهان التركي الابعد)
اذن لجموع الكلي يقترب من المبلغ المطروح الذيجاء ذكره.
- بنود غير محسوبــــــــة:-9
==============
أ -تسهيل عملية المرور والربط بين الاراضي العربية في المشرق والمغرب- واعادة اللٌحمة العربية التي انفصمت بعد زرع اسرائيل في المنطقة-وبالتالي السعي لاستعادة الوحدة العربية.
ب--الربط بين اشقائنا الفلسطينيين في الضفة الغربية لنهر الاردن وقطاع غزة بيسر وسهولة وأمان من سيناء الي الاردن عير النفق.
ج- سهولة ورخص الانتقال عبر مصر لعرب ومسلمي افريقيا الى السعودية للحج والعمرة-والعمل---والعكس للسياحة العربية بالسيارت الى مصر.
د---سهولة انتقال العمالة وايضا مواد البناء من سيناء الي الخليج العربي والى سورية والعراق للبدء في اعمارهما –بعد الانتهاء -بادن الله - من غُمة الحرب الاهلية.
هر--تحقيق استراتيجية (مسافةالسكة)التي طرحها الرئيس السيسي بين مصر واشقائها العرب في آسيا( الجزيرة العربية والاردن والشام والعراق)
واستعادة طريق الحرير الصيني الارضي مرة اخري ليعبر النفق من الصين الي مراكش ودول افريقيا وما يتبعه من عوائد مالية وتجارية جمّة غير محسوبة.
ز---استرتيجيا- تغيير الخريطة الديموغرافية للمنطقة- بالزيادة السكانية النوعية في سيناء وشرق العقبة لحمايتها من الاعداء بانشاء مدن جديدة في كل انحاء سيناء-والاردن- خصوصا بالقرب من الطريق الحيوي الرابط بين مدينة السويس ومدخل النفق ليمثل ممرا جديدا للتنمية التعمير شبيها بممر الدكتور فاروق الباز في الصحراء الغربية بمصر حاملا وناقلا للمنتجات الناجمة من التنمية الصناعيىة والزراعية والسمكية في شرق التفريعه يسيناء —
و---ولا نستطيع ان ننكر هنا وجود عامل حيوي قوي وذو قيمة مضافة-ممثلة في الجانب الأردني بما يمتلكه من مصانع ضخمه من الأسمنت والرخام والجرانيت والالباستر وما يمتلكه من تكنولوجيا حديثه في مجال إلطاقه المتجددة-- اضافة الى توفر الأيدي العامله المدربه في مجال البناء والتشييد--وما يتبعه من عمل لشركات مساهمة بين مواطني الطرفين وباقي الدول العربية،
س--قيمة الموقع حيث تعتبر الأردن في حال تنفيذ النفق هي العامل الرئيس لربط أفريقيا بآسيا بعد ان كان مضطرا لالتفاف جنوبا بسبب وجود الكيان الصهيوني وتأثيره السليى على قيمة الوقت وحرية الحركة:
أفكار مستقبلية تنموية:10-
===============
أ--إنشاء منطقه تجاره حره تستفيد منها الدول العربيه في الجناح الآسيوي- وكذا الدول العربيه في الجناح الافريقي وعلي المستوي الدولي تستفيد منها الدول الافريقيه مجتمعه وكذاالاسيويه بالارتباط بطريق الحرير
ب----في النواحي العلميه إنشاء جامعه عالميه تخدم المنطقه الحره العالميه من دراسات اقتصادية وتجاريه تكنولجيه وعلوم بحار-وعلوم البيئة وتنمية الصحراء- من شأنها إمداد المنطقه بكوادر قادره علميا علي قياده التنميه لدول المنطقه ملحق بها بورصه عالميه تختص بأسهم الشركات العامله في هذه البقعة فقط) ج -إنشاء مركز إعلامي علي احدث النظم التكنولجيه المعبرة عن المنطقه وتطلعاتها المستقبليه
وفقنا الله سبحانه وتعالي بما فيه خير وطننا العربي الكبير وشعبنا العربي العظيم.
شكرا والله ولي التوفيق,,--(* انظر اليو تيوب-واكتب نفق العروبه \جيولوجي فريد الجبالي-0124423544

12/03/2017

نفق العروبة الشمالى بين مصر والاردن يمكن تنفيذه الآن ومميزاته تفوق الجنوبي

ياجماعة عاجل الحقو شركة هونداي تقوم بتوزيع 150 سيارة إلنترا موديل 2017 بمناسبة قرب العام الجديد 🎁 الكمية قليلة و اقتربت ...
19/11/2016

ياجماعة عاجل الحقو شركة هونداي تقوم بتوزيع 150 سيارة إلنترا موديل 2017 بمناسبة قرب العام الجديد 🎁 الكمية قليلة و اقتربت من الإنتهاء، أطلبو سيارتكم بسرعة قبل نفاذ الكمية من هنا ⬅ goo.gl/DQg7vo?hyundaiWin1

17/04/2016

تيران وصنافير عربية؛نفق العروبة هو الحل
========================
قامت الدنيا ولم تقعد بعد، وانقسم الناس بين مؤيد ومعارض, وكانت فرصة لأهل الشر باللعب تحت الحزام ,ولما لا وقد جائتهم الفرصة على طبق من ذهب- ونظرا لانه يوجد حل متوفر لوقف كل هذه المهاترات ،التي تعصف بالبلد- والمبادرة لتحويل الطاقة السلبية التي اجتاحتنا اخيرا ،الي طاقة ايجابية, بالسعي لأخذ القضية بعيدا عن هذا الصراع،برؤية خارج الصندوق وبنفس فكر الدبلوماسية الاقتصادية، الذي اجاد التعامل به الرئيس السيسي منذ تحمله المسئولية، حيث يمكن بجرة قلم انهاءه - ولكن كيف؟
الحل ببساطه هو ان يبقى وضع الجزيرتان بوضعهما الحالي؛ بسيادة مشتركة وتتحول الي منطقة حرة لمشاريع سياحية واقتصادية مشتركة- تخدم البلدين-
اما اين يذهب مشروع الربط العظيم بين البلدين؟ لاتقلقوا سيتحقق انشاء الله، ولكن كيف ؟ ليس بالطبع بالجسر المطروح حاليا، والذي سبب لنا كل هذا اللغط- فطبقا لرؤية كل الخبراء وبالأخص المهندس المحترم حسب الله الكفراوي الذي عارض بناء كوبري السلام او اي كباري مستقبلية على قناة السويس,خوفا من الارهاب، وبناءا عليه تم الشروع في بناء 6 انقاق تحت قناة السويس- وفي هذا السياق- إذن البديل هو تنفيذ المشروع الذي تم طرحه من قبل عام 2007،وتم بلورته منذ عام، بأن يكون الربط - بين الاراضي العربية في كل من مصر والسعودية بالنفق (نفق العروبة)وليس بالجسر،حيث سيقضي على كل هذ اللغط ,اضافة الى المميزات التي سيتيحها لنا مشروع النفق والتي نوجزها في الآتي:-
1- 1-مشروع النفق سيكون بعيدا عن الجزر(تيران وصنافير ) بمسافة15 كم شمالا، ولن يحتاجهما اطلاقا ولا يعنيه الى من تكون ملكيتهما- حيث يمكن بحث ذلك فيما بعد بهدوء وروية-للحفاظ على الاخوة بين شعبنا العربي الواحد في القطرين حيث يمكن بحل عبقري، ان تكونا نواة للعمل العربي المشترك كما اسلفنا .
2- 2-لن يتعرض المشروع لفيتو اسرائيلى اويحتاج لموافقة او يواجه اي احتقان بسبب ضملن حرية مرور سفنها خلال مضيق تيران, حيث سيربط بين الاراضي المصرية والسعودية مباشرة تحت خليج العقبة بين نبق والشيخ حميد في اضيق مسافة تفصل شاطئي الخليج التي تعادل 15 كم فقط .
3- 3- المشروع متوائم بيئيا ولن يدمر الشعب المرجانية وسيقفل ابواب الاحتجاجات من منظمات البيئة واليونسكو وايضا جمعيات رجال الاعمال وشركات الغطس بشرم الشيخ،لانه يمر تحت قاع الخليج ب50متر تقريبا،
4-النفق طوله 20كم ولن تستغرق عملية انشائه اكثر من سنتين ويمكن اختصارها في سنة؛ خصوصا ونحن نملك الكوادر البشرية الخبيرة بانشاء الانفاق،ونفخر بوجود خبراء عالمين في علم الجيولوجيا وفي هندسة بناء الانفاق؛ وهما الدكتور فاروق الباز والمهندس هاني العازرمستشارا رئيس الجمهورية وايضا نمتلك ماكينة عملاقة كلفتنا 200 مليون$
5-المشروع يتميز بامتلاك أقصي حدود الأمان ؛بإستخدام البلاطات الخرسانية التي تبطن بها المفاعلات النووية –سيتكون من ثلاث انابيب ذهاب واياب وثالث احتياطي، يمر بهما القطار الكهربي-بينما الجسر سهل تخريبه وتدميره من قبل الارهابيين.
6-اقتصاديا يستطيع النفق ان يمرر من خلاله انبوب للنفط واخر للغاز المسال حيث سيمتدا من المنبع في الخليح العربي الى البحر المتوسط في ميناء بورسعيد الجديد، حيث ستمثل رسوم المرور عائدا بالعملة الصعبة- يمثل اكثر منضعف الايراد السنوي لقناة السويس-(تركيا تحصل على رسوم مرور قدرها 13 مليار$)- على الجانب الاخر لن يستطيع الجسر حمل هذه الانابيب بما تمثله من مخاطر عالية وغير مسبوقة ولقمة سائغة للارهاب..
7-النفق سيمثل شريانا حيويا سيسمح بربط طريق الحرير القادم من الصين الى مراكش ويفضل ان يكون طريقا للسكك الحديدية يمكن ان ينقل الناس والبضائع والسيارات مثل نفق المانش-وشبيها بقطار سيبيريا الذي حولها الى واحة للرخاء- ليكون ممرا للتنمية والتعمير لسيناء-بينما في مشروع الجسر سيكون الصعوبة بمكان تحمل اساساته لتجهيزات السكك الحديدية.
8- يمكن التحكم في اماكن بناء محطات ركاب القطار بالتوافق مع السياحة وعدم التعرض معها- التي ستنمو وتزدهر بالاشقاء العرب – وخلق فرصة هائلة للتنمية وزيادة نسبة اشغال العمالة وايضا زيادة نسبة الاستقرار البشري في سيناء-وتغيير التركيبة السكانية-ببناء المدن الجديدة- وايضا الاستفادة من المياه الجوفية التي تتجمع على الساحل الغربي لخليج العقبة.
9- النفق سيحقق نفس الانجازات التي سيحققها الجسر بسهولة انتقال الحجبج والعمال والبضائع، بل سيمثل قفزةهائلة في راحة المسافرين عبر القطار العربي،حيث سيتمكن المسافر بالانتقال المباشرة من القاهرة او الاسكندرية الى المدينة المنورة في وقت قياسي وبتكلفة بسيطة، وهناك سيلتحم مع قطار الحرمين السعودي الى مكة المكرمة ،بما تمثله من نقلة حضارية كبيرة..------ والله المستعان-------فريد الجبالي

15/04/2016

خطاب مفتوح للرئيس السيسي
==================
السيد المحترم الرئيس عبد الفتاح السيسي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته,,
دعنى احييك ياسيدي على انك لم تخذلنا ابدا ولم تفرط في تفويضنا لك لتقود مسيرة التنمية والرخاء في برمصرولقد اكدت الاحداث الأخيرة إنك أهل لها، ولكن اسمح لي في بداية رسالتي ان اذكرك- ياسيدي- بواقعة لها شأن حدثت في فجر الاسلام بسؤال أحد المؤمنين لرسول الله (ص)عن خطة المعركة في موقعة بدر -وهل هي منزلّّة من السماء؟ام قابلة للتعديل؟، واثرها أخذ الرسول (ص)برأيه- بجعل بئر المياه خلف جيش المؤمنين, ومنعها عن الكفار-فكانت درسا يحتذى به للمشورة -وكانت احد عوامل الانتصار في موقعة بدرالكبري.
وعلى هذا السياق,هل مشروع ربط الاراضي العربية بين مصر والسعودية بجسر معلق؛ هو مشروع مقدس؟- ام قابل للنقاش؟وايضا للتبديل؟
وبناءا عليه ؛، من خلال رسالتي هذه؛ دعني استفسر من السادة المستشارين عن المشروع عن النقاط التالية:
والسلامةSafety -Hazards1- ما هي معدلات الأمان ضد الاخطار ضمن معايير العالمية للمشروع من احتمالات تعرضه للارهاب بالسعي لنسفه وتخريبه مستقبلا-سواء من اهل الشر-او الاعداء,وخصوصا وهو يتعارض كليا مع اسباب الوجود الاسرائيلي في هذه المنطقة, لانها كما تعلم تم زرعها حتى تفصل بين مشرق الوطن العربي ومغربه-حتى ولو اعلنت علنيا انها -في الوقت الحالي-لاتعارض في إنشائه، وهي تضمر العكس ،
وهنا اسمح لي ان اذكر سيادتكم بنصيحة وزير الاسكان الاسبق المهندس حسب الله الكفراوي ،حين انتقد بشجاعة الرئيس السادات في مشروع بناء كوبري السلام قيل تنفيذه-او اي كباري اخري قد تستجد على القناة- خوفا من اغراءات تدميره بفعل الاعداء و الارهاب –وقد تنبهت سيادتكم لذلك حين شرعت في بناء عدد6 انفاق تحت القناة-وليس كباري علوية- – وايضا اضطررنا لغلق كوبري السلام المذكور ابان تصاعد احداث الارهاب العام الماضي.
2- من المعروف- ياسيدي- ان البترول العربي يعبر الآن في انابيب عبر سوريا- الى تركيا ليصل الى البحرالمتوسط عبر ميناء جيهان التركي التي تجني من ورائه رسوم قدرها 13 مليار$ سنويا-اليس نحن أحق بهذه الاموال العربية؟ ومن المفترض ان تمرهذه الانابيب بريا عبر سيناء الى ميناء شرق بورسعيد الجديد – والسؤال هنا -؛ هل هذا الجسر سيتحمل امرار انبوبة للنفط واخري للغاز المسال عبرمساره؟-- واذا امكن ذلك فنيا--- اليس ذلك سيمثل لقمة سائغة للأعداء ,وبالتالى سيرفع من مؤشر الخطر الى معدلات الحد الاقصي كما أسلفنا من قبل.
3-من المفترض ان الجسر هو جزء من شريان التنمية القادم من الدلتا ليعبر سيناء ويذهب الي الجهة الاخري من خليج العقبة – ومن المتبع ان تكون السكة الحديدية هي الافضل والاسهل والارخص- لنقل الافراد والبضائع؛ وان بناء خطوطها سيستوعب الايدي العاملة العاطلة التي ستستقر معظمها-فيما بعد في سيناء-وهذا هدف حيوي واستراتيجي مطلوب.
وبقي السؤال الاهم -هل سيتحمل اساس هذا الجسر بناء طريقا للسكك الحديدية بدلا من طريق عادي للسيارات؟ وهل سيستوعب عمليات الصيانة المستمرة لذلك؛ عبر ال50 كم الممتدة بطوله ليرتبط في الاراضي السعودية بقطار الحرمين السعودي من المدينة المنورة لمكة المكرمة؟
4- قضية الحفاظ على البيئة البحرية’ الخاصة بالشعب المرحانية والتي ستتعرض للتدمير بسبب بناء قواعد اجسر المعلق خصوصا في محمية نبق- والتي لاتقدر بثمن،بينما على الجانب الآخر مشروع النفق الذي سيحفر تحت قاع الخليج ب50متر سيكون بمنأى عن اي تأثيرات على البيئة البحريةاطلاقا.
سيدي الرئيس
منذ عرض مشروع الجسر في 1998 –وانا بعيدا عن الوطن-كنت اطالب بأن يكون الربط من خلال نفق وليس جسر –وحين عدت وضحت ذلك بالتفصيل -بمجلة ( التنمية والتعمير )التي كنت اصدرها عام 2007مع العالم الدكتور فاروق الباز -ثم هداني الله لمشروع اطلقت عليه (نفق العروبة) وهو نفق لا يتعدي طوله 20كم تحت خليج العقبة- وفيه الحلول الناجزة للنقاط السابق ذكرها واهمها الآمان الكامل، وايضا الإستفادة من خطوط النفط ،والتنمية والتعمير من خلال طريق السكك الحديدية- والذي ممكن ان يمتد من بغداد الى الرباط بالقطار العربي مثل القطار الاوربي الشهير.وهنا نثمن دوركم ودور القوات المسلحة في بناء الانفاق تحت قناة السويس والخبرة الكبيرة التي اكتسبها رجالنا, مما سيسهل عملية التنفيذ, خصوصا ونحن نملك ماكينة حفر كلفتنا 200 مليون دولار
سيدي الرئيس
الدراسة جاهزة وارسلتها لسيادتكم باكثرمن وسيلة -وهناك نسخة ايضا لدي وزارة النقل السعوديىة تحت رقم06\6647-بتاريخ 8رمضان1436 -استلمها بنفسه سمو الامير فيصل بن سلمان العام الماضي
فهل من الممكن ان تنال الدراسة رعايتكم؛ وذلك بتكليف لجنة متخصصة لمناقشتي- ومعرفة مميزاته قبل البدء في تنفيذ مشروع الجسر- حتى نتحاشي الوقوع في اخطاء مشاريع فشلت من قبل ومثالا لها مشروع توشكى الشهير.
اشكر لسيادتكم اهتمامكم- وتحيا مصر- وتحيا الامة العربية.
[email protected]

08/04/2016

الرءيس السيسي والملك سالمان قررا بناء جسر يربط بين البلدين الصديقين بدلا من حفر نفق. ..خطوة جيده لربط مصر بالسعوديه وبالتالى أفريقيا بآسيا رغم أننا كنا نعتقد أن النفق أطول عمرا ولكن المهم أن قرار ربط البلدين اخيرا اتخذ. .مبروك للبلدين

07/04/2016

على ضوء زيارة الملك سلمان لمصر
نفق العــــــــــــــروبة
بين مصر والسعودية

بعدالانتهاء من ازدواج قناة السويس –وأخذ الخطوة الصحيحة لإستكمال الإنجازات بالبدء بحفر 3انفاق تحتها- شمال الاسماعيلية - ومنها نفق للسكك الحديدية ، بخبرة مصرية وذلك بإستخدام الماكينة الألمانية العملاقة التي دفعنا فيها 200 مليون دولار لتعظبم التنمية في محور القنال وسيناء ،حيث مخطط له ان تكون محطته النهائية مدينة العريش.
وبقي السؤال الهام الذي تطرحه هذه الدراسة:-
ولماذا لا يمتد هذا الخط الحديدي متجاوزا العريش الي خارج الحدود المصرية ؟... نعم لماذا؟...من اجل أن يعيد ثانيا الربط البري بين مصر والسعودية مباشرة.. وبالطبع ليس عن طريق فلسطين المحتلة !-
في هذه المرّة سيمر تحت خليج العقبة ليضم الأراضي العربية معا، بعد ان فرق بينهما الأخدود العظيم منذ ملايين السنين حين تكوّن البحرالاحمر.
ولأستاذنا الكبير عالم الجيولوجيا الدكتور فاروق الباز رؤية في هذا الصدد، حين يؤكد على أهمية الطريق كمحورأساسي في مجال التنمية, والإرتباط الوثيق بينهما في كتاب مشروعه(ممر التنمية والتعمير).
ومن هذا المفهوم، يمكن إعتبار قناة السويس، ممرا رئيسيا للتنمية حين بنيت حولها المدن الوافرة بالسكان, وزودت بترعة للمياه العزبة - ويمثل نهر النيل-نموذجا اصيلا كشريان مائي استخدم للنقل وازدهرت حوله التنمية والنماء.
وينطبق ذلك ايضا على الطرق البرية المختلفة مثل طريق مصر اسكندرية الصحراوي –والتاريخ يشهد على ذلك بازدهار المدن العديدة على الطرق،مثل طريق الحرير الصيني القديم. وفي نفس السياق استطاع إنشاء طريق للسكك الحديدية، تحويل (سيبيريا الروسية) من قارة ثلجية الى واحة للرخاء.
ومن هنا، نستطيع ان نصل للمفهوم الذي يسعى لتطوير وتعظيم قيمة انجازات محور القناة،بتنفيذ مشروع (نفق العروبة) المقترح, ليتحول الى ممر دولي للتنمية والتعمير يعظم عوامل التنمية في سيناء وايضا منطقة تبوك شمال السعودية.
تحصل منه مصر على ريع سنوي اضافي يعادل اضعاف العائد السنوي للقنال(رسوم النقل والبترول) وانهاءالعزل البري لحدود مصر الشرقية عن شقيقاتها في آسيا نهائيا لسنين طويلة, بزرع اسرائيل في هذه المنطقة، بكل الأبعاد السياسية والإجتماعية والاقتصادية وايضا اللوجستية التي نعاني منها حتى الآن.
مواصفات النفق: طوله الكلى لن يتجاوز العشرين كم ،حين يربط بين شرم الشيخ(محمية نبق )وبين (الشيخ حميد) بالاراضي السعودية, في اضيق مسافة بين شاطئي خليج العقبة بمسافة 15كم(نفق قناة السويس طوله 6كم) وعمق القاع بها 400م تقريبا عن سطح البحر,بينما يقع النفق تحت قاع الخليج بخمسين مترا في طبقات الصخور الرسوبية والتي سيّسهل الحفر بها, بعيدا بأكثر من 4كم عن الصخورالنارية التكتونية المكونة لقاعدة قاع الخليج وجبال البحر الاحمر على جانبي الخليج في مصر والسعودية.
وهو مكون من انبوبتين للذهاب والاياب(عرض الانبوبة15م)-يمكن اضافة ثالثة للطوارئ-يربط بينهما نفقين بالعرض لمعادلة الضغط وايضا للطوارئ، يمر من خلالهما قطار كهربي سريع، يحمل الركاب والبضائع والسيارات في مدة لن تتجاوز دقائق معدودة.
فوائـــــدالنـــــفق:-
1-تسهيل عملية الانتقال من مصر الى الجزيرة العربية سواء للعمل او لرحلات الحج والعمرة اوالتجارة، وبالتالى القضاء على رحلات الشقاء البرية والبحرية بين الطرفين ، بإستخدام القطار العربي كوسيلة حديثة للإنتقال والذي سيصل مباشرة الى المدينة المنورة- ويرتبط مباشرة بقطار الحرمين الى مكة المكرمة.
(لن تتجاوز تكلفة الانتقال من القاهرة لعمل رحلة العمرة 400 جنيه بالقطار المكيف في رحلة لن تستغرق اكثر من 6 ساعات تقريبا)
2- الحد من البطالة لدي الشباب المصري بخلق ملايين فرص العمل بانشاء طرق ستمتد آلاف الكيلومترات من بغداد الى الرباط-لاحقا- مع توفرفائض رأس المال العربي، ضمن عوامل التكامل بين الطرفين( مصر والسعودية)
3- ادخال موارد مالية جديدة بالعملة الصعبة من رسوم مرورالاشخاص والسيارات والبضائع، وايضا من رسوم مرور انبوب خام البترول والغاز من منابعه في الخليج العربي الي كل موانئ البحر المتوسط عبر ميناء شرق بورسعيد الجديد (تركيا تحصّل 13 مليار$ رسوم مرور البترول العربي عبر ميناء جيهان التركي على المتوسط ).
4-النمو العمراني والتنموي للمدن والقري السياحية بسيناء وساحل العقبة(الشرقي والغربي) بتنشيط السياحة وتسهيل دخول رؤوس الاموال العربية للإستثمار في المشاريع الواعدة على اراضي سيناء وتعظيم مشاريع محور قناة السويس الجديدة ولزيادة وتنويع التركيبة السكانية لسيناء.
5- سيتحول نفق العروبة الي ممر لشريان بري عالمي من خلال طريق الحرير الصيني الذي يربط الآن الصين بأوربا(بكين –كوبنهاجن)- ويمكن ان يتم ربطه بريا بأفريقيا(بكين- الرباط) من خلال هذا المشروع الواعد.
6- انشاء معبرآمن وقصير للنفط يمر مباشرة من موقع انتاجه بالخليج العربي عبر السعودية الى سيناء ليصب في ميناء شرق بورسعيد على البحر المتوسط
6- واخيرا وليس آخرا -ترسيخ مفهوم مسافة السكة الذي اطلقه سيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي-لنجدة الاشقاء في الخليج - بمضمونه الفعلى والعملى واللوجستي بتحويل الكلمات الي واقع ملموس.

ختاما- اتذكرحين زرت في مايو 2015 الماضي سمو الامير فيصل بن سلمان امير المدينة المنورة بمقر الامارة، لأقدم اليه ملخص سريع للمشروع- والذي رحب به وحوله مشكورا لوزارة النقل السعودية(06\6647)- بتاريخ1436\09\08— بعد انتهاء المقابلة،همس في أذني حينها رئيس الحرس قائلا:-
(هل سأستطيع بعد تنفيذ النفق، أن أذهب يالسيارة للعشاء في شرم الشيخ وأعود في نفس الليلة ؟)- ابتسمت وقلت له سعيدا :- بالطبع نعم-
وادركت لحظتها ان المشروع قد نجح فعلا, وهو مازال في المهد.
مع تحيات
فريد الجبالي
-01204423544- [email protected]

06/04/2016

نفق العروبة في الاهرام الجمعة 8 ابريل القادم
========================
بمناسبة زيارة الملك سلمان لجمهورية مصر العربية الايام القادمة -ستقوم جريدة الاهرام بنشر (مشروع نفق العروبة)الذي سيربط بين مصر والسعودية- وذلك يوم الجمعة القادمة 8 ابريل 2016- الصحفي الكبير الاستاذ هاني عمارة المسؤول عن ملف وزارة النقل بالجريدة -سيقوم مشكورا بتغطية وتقديم الحوار اذي اجراه مع العبدلله- من فضلك لاتنسي حجز نسختك من الآن

23/02/2016

رؤية خارج الصندوق على هامش المؤتمر الأول لقناة السويس
نفق العــــــــــــــروبة
ومضاعفة ايراد قنال السويس
==============================-

بعدالانتهاء من ازدواج قناة السويس –وأخذ الخطوة الصحيحة لإستكمال الإنجازات بالبدء بحفر 3انفاق تحتها- شمال الاسماعيلية - ومنها نفق للسكك الحديدية ، بخبرة مصرية بإستخدام الماكينة الألمانية العملاقة التي دفعنا فيها 200 مليون دولار لربط التنمية بعواملها المختلفة في سيناء ،حيث من المتوقع ان تكون محطته النهائية مدينة العريش.
وبقي السؤال الهام الذي تطرحه هذه الدراسة:-
ولماذا لا يمتد هذا الخط الحديدي متجاوزا العريش الي خارج الحدود المصرية ؟....... نعم لماذا؟...من اجل أن يعيد مرة أخري الربط البري بين قارتي آسيا وأفريقيا.... وليس بالطبع من خلال مصر وفلسطين المحتلة !-
ولكنه هذه المرّة سيمر تحت خليج العقبة ليضم الأراضي المصرية والسعودية معا، بعد ان فرق بينهما الأخدود العظيم منذ ملايين السنين حين تكوّن البحرالاحمر .
ولأستاذنا الكبير عالم الجيولوجيا الدكتور فاروق الباز رؤية في هذا الصدد، حين يؤكد على أهمية الطريق كمحورأساسي في مجال التنمية, والإرتباط الوثيق بينهما في كتاب مشروعه(ممر التنمية والتعمير).
ومن هذا المفهوم، يمكن إعتبار قناة السويس، ممرا رئيسيا للتنمية حين بنيت حولها المدن الوافرة بالسكان, وزودت بترعة للمياه العزبة - ويمثل نهر النيل-نموذجا اصيلا كشريان مائي استخدم للنقل وازدهرت حوله التنمية والنماء.
وينطبق ذلك ايضا على الطرق البرية المختلفة مثل طريق مصر اسكندرية الصحراوي – ولعل التاريخ يشهد على ذلك، حين ازدهرت المدن العديدة على طريق الحرير الصيني القديم. وفي نفس السياق استطاع إنشاء طريق للسكك الحديدية تحويل (سيبيريا الروسية) من قارة ثلجية الى واحة للرخاء.
ومن هنا، نستطيع ان نصل للمفهوم الذي يسعى لتطوير وتعظيم قيمة انجازات محور القناة، لنحصل من مشروع (نفق العروبة) المقترح, على ريع سنوي اضافي يعادل اضعاف العائد السنوي للقنال– وانهاءالعزل البري لحدود مصر الشرقية عن شقيقاتها في آسيا نهائيا, لسنين طويلة بزرع اسرائيل في هذه المنطقة، بكل الأبعاد السياسية والإجتماعية والاقتصادية وايضا اللوجستية التي نعاني منها حتى الآن.
مواصفات النفق: طوله الكلى لن يتجاوز العشرين كم ،حين يربط بين شرم الشيخ(محمية نبق )وبين (الشيخ حميد) بالاراضي السعودية, في اضيق مسافة بين شاطئي خليج العقبة بمسافة 15كم(نفق قناة السويس طوله 6كم) بعمق 400م تقريبا عن سطح البحر,ويقع تحت قاع الخليج بخمسين مترا في طبقات الصخور الرسوبية المتنوعة والتي سيسهل الحفر بها, بعيدا بأكثر من 4كم عن الصخورالنارية التكتونية المكونة لقاعدة قاع الخليج وجبال البحر الاحمر على الجانبين في مصر والسعودية.
وهو مكون من انبوبتين للذهاب والاياب(عرض الانبوبة15م)-يمكن اضافة ثالثة للطوارئ-يربط بينهما نفقين بالعرض لمعادلة الضغط وايضا للطوارئ، يمر من خلالهما قطار كهربي سريع، يحمل الركاب والبضائع والسيارات في مدة لن تتجاوز دقائق معدودة.
فوائـــــدالنـــــفق:-
1-تسهيل عملية الانتقال من مصر الى الجزيرة العربية سواء للعمل او لرحلات الحج والعمرة اوالتجارة، وبالتالى القضاء على رحلات الشقاء البرية والبحرية بين الطرفين ، بإستخدام القطار العربي كوسيلة حديثة للإنتقال والذي سيصل مباشرة الى المدينة المنورة- ويرتبط مباشرة بقطار الحرمين الى مكة المكرمة.
(لن تتجاوز تكلفة الانتقال من القاهرة لعمل رحلة العمرة 400 جنيه بالقطار المكيف في رحلة لن تستغرق اكثر من 6 ساعات تقريبا)
2- الحد من البطالة لدي الشباب المصري بخلق ملايين فرص العمل بانشاء طرق ستمتد آلاف الكيلومترات من بغداد الى الرباط- مع توفرفائض رأس المال العربي، ضمن عوامل التكامل بين الطرفين( مصر والسعودية)
3- ادخال موارد مالية جديدة بالعملة الصعبة من رسوم مرورالاشخاص والسيارات والبضائع، وايضا من رسوم مرور انبوب خام البترول والغاز من منابعه في الخليج العربي الي كل موانئ البحر المتوسط عبر ميناء شرق بورسعيد الجديد (تركيا تحصّل 13 مليار$ رسوم مرور البترول العربي عبر ميناء جيهان التركي على المتوسط )
4-النمو العمراني والتنموي للمدن والقري السياحية بسيناء وساحل العقبة بتنشيط السياحة وتسهيل دخول رؤوس الاموال العربية للإستثمار في المشاريع الواعدة على اراضي سيناء وتعظيم مشاريع محور قناة السويس الجديدة وزيادة وتنويع التركيبة السكانية لسيناء.
5- سيتحول نفق العروبة الي ممر لشريان بري عالمي من خلال طريق الحرير الصيني الذي يربط الآن الصين بأوربا(بكين –كوبنهاجن)- ويمكن ان يتم ربطه بريا بأفريقيا(بكين- الرباط) من خلال هذا المشروع الواعد.
6- واخيرا وليس آخرا -ترسيخ مفهوم مسافة السكة الذي اطلقه سيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي-بمضمونه الفعلى والعملى واللوجستي بتحويل الكلمات الي واقع ملموس-
ختاما- اتذكرحين زرت في مايو 2015 الماضي سمو الامير فيصل بن سلمان امير المدينة المنورة بمقر الامارة لأقدم اليه ملخص سريع للمشروع- والذي رحب به وحوله مشكورا لوزارة النقل السعودية— بعد انتهاء المقابلة،همس في أذني حينها رئيس الحرس قائلا:-
(هل سأستطيع بعد تنفيذ النفق، أن أذهب يالسيارة للعشاء في شرم الشيخ وأعود في نفس الليلة ؟)- قلت له مسرورا :- بالطبع نعم-
وادركت لحظتها ان المشرو قد نجح فعلا وهو مازال في المهد.
مع تحيات
فريد الجبالي-01204423544- [email protected]

انه ليس نفقا-- بل مشروعا لوحدة العرب !!*************************************************************************ايها الا...
01/12/2015

انه ليس نفقا-- بل مشروعا لوحدة العرب !!
*************************************
************************************
ايها الاحبة: اسمحوا لي باسترجاع التاريخ ----فقد جاء خلق اسرائيل في هذه المنطقة بواسطة الاستعمار الغربي - بالدرجة الاولى- بقصد عزل العرب بين المشرق العربي ومغربه- وقد نجحوا بامتياز-- بالاحالة دون وحدة العرب ---
-ولعل تجربة الوحدة والانفصال لن ننساها- حين كان للحاجز الجغرافي دوره في نجاح الانفصال- فقد ارسل عبد الناصر قوات الصاعقة المحمولة جوا-لمساندة حلب التي رفضت الانفصال وفي اللحظات الحاسمة -تراجع خوفا على الدم العربي ان يراق- - وتعرفون بقية القصة -- الوحدة صارت من بعده حلما مستحيل التحقيق -وباهظ التكاليف-ولن يتكرر بهذا الشكل-- فكرة العبدلله بتحقيقها -لها فوائد كبيرة وكثيرة: اقتصادية وسياسية وعسكرية وتنموية-فالطريق هو بداية التنمية - وايضا الوحدة-- ترقبا لمرحلة حاسمة مستقبلية ستكتبها الاقدار- علينا ن نتهيأ لها-- وتهدف بالدرجة الاولى لتعمير سيناء وتغيير التركيبة السكانية بها-
-فمارايكم ايها الاحبة في الوحدة الاوربية التي سبقتها عشرات السنين من القتال وانهار الدم وحربين عالمتين!! هل هم مجانين ام نحن المجانين!!!!!!!!؟-فانا اهب هذا العمل لامتى ولشعبنا العربي----صدقوني انني اشعر ان هناك قوة عظيمة تساندني وتقف بجواري- وتفتح لي الطريق-- تجعلني-بلا موعد مسبق- ادق باب امير المدينة المنورة - فيصل بن سلمان- بكل قوة وبلا خوف في اخر ابريل الماضي-اعرض عليه مشروعي- فتعحبه ويأخذني بالاحضان ويسجلها باسمي في وزارة النقل-----
اسمعوا منى هذه القصة الغريبة--يوم الجمعة قبل الماضية حين كنت في رحلة شرم الشيخ- اتفقنا انا واخي محمد غازي- مع مشرف الرحلة والسائق كي يجهز لنا الاتوبوس-كي نصلى الجمعة سويا في الجامع الكبير-ومعي اوراقي وصور المشروع و6 بنرات كبيرة عن المشروع حملتها من الاسكندرية- الجامع الذي يصلي فيه علية القوم وغطيه الاعلام-- كي نعتر ونلتقي بالمحافظ لنعرض عليه الفكرة -- المشرف للاسف تقاعس-وتعمد الطناش --ولم يصلى الجمعة حتى في مسجد الفندق- وصليتها مع اخي محمد في مصلى الفندق مع العمال- وكدت انفجر من الغيظ - ولكني وكلت امري لله- -الذي كان - سبحانه وتعالى رفيقا بي-- ففي نفس التوقيت وبعد الصلاة -- كان هناك لقاءا مع السيد الرئيس بخصوص هذا المشروع ---قدم كٌتيبه له شخص هو آخر ما كنت اتوقع ان يقوم بهذه المهمة -دون ان يخطرني-- ووصف لي بعدها مدى كانت سعادة الرئيس به -واسألته الفنية المتلاحقة عن المشروع-التي عجز المبعوث عن تغطيتها كلخا- وعبر له الرئيس عن رغبته في لقائي لدراسة المشروع -اسمحوا لي ان احتفظ باسمه واقوله لكم على بعد لقائي القريب بالسيد الرئيس بعد عودته سالما انشاء الله لارض مصر الحبيبة -------
صدقوني لقد وضعت المشروع تحت رعاية خالقى -كي اهديه لشعبنا العربي ولاهلي واحبائي من الكادحين الفقراء العاشقين لسيدنا الرسول--- فقد كنت اعتصر الما من شقاء وآلام المصريين الطيبين -حين شاركتهم بعد عودتي من المهجر-عام 2004 في رحلتهم البرية للاراضي المقدسة- وهمسعداء صابرين مفترشين اوراق الكرتون ملتحفين بالعراء في انتظار العبارة حبا للرسول -ص- يعانون القهر والموت في رحلات العذاب بالبحر - بالشحن في مراكب الخيل بتاعت سالم اكسيريس--2006- ارجو ان تتقبلوا كلامي بصدر رحب----- وادعو معى الله سبحانه وتعالى - كي يوفقنا جميعا - انا وكل المخلصين من امثالكم وامثال اخي محمد غازي في انجازه- والدعاء لرئيسنا المحبوب بالعودة السالمة لارضنا الحبيبة

ردا على صديقي الهمام - الجيولوجي هشام========================الذي طالب بالتوجه لمشاريع اقتصادية عربية بدلا من مشروع النف...
01/12/2015

ردا على صديقي الهمام - الجيولوجي هشام
========================
الذي طالب بالتوجه لمشاريع اقتصادية عربية بدلا من مشروع النفق!!
====================================
وما المانع يا هشام باشا ان نعمل هذا وذاك -خصوصا اذا عرفت ان النفق لن يكلفنا شئا-ولن ندفع مليما اذا اردنا-فشركات الاموال في الجانب السعودي جاهزة وحتكسب- بل على جانب الآخر سيدر دخلا على مصر يتعدى ضعف دخل قناة السويس ويفوق سنويا -- من عائد رسوم البترول والغاز(ميناء جيهان التركي بيحصّل 13 مليار $ سنويا من العرب)--اضافة الى رسوم المرور من الاشخاص والبضائع)سيمنحك الفرصة وللغلابة من امثالى الوصول الى المدينة المنورة مباشرة في قطار النوم بعد خمس ساعات فقط ولن تدفع اكثر من 300 جنيه مصري لاغير-- سيعظم النشاط السياحي والديني في سبناء وشرم الشيخ--- سيعيد شكل التركيبة البشرية ويسهل الاستيطان في سيناء من ابناء الوادي- فلاحين وصعايدة لتعظيم التنمية- وانشاء مدن مليونية جديدة-- سيربط بين آسيا وافريقيا بريا لاول مرة بعد خلق اسرائيل-- ويصير ممرا دوليا باعادة افتتاح طريق الحرير الى الصين--سيؤكد رؤية الرئيس السيسي- مسافة السكة- حين تتحول الكلمات الى واقع ملموس -وكما قلت من قبل -سيحقق الوحدة العربية التي فشل فيها الحكام العرب-- ولو فكرت جيدا في كل هذه الفوائد ستجدها تدعم فكرتك وتصب في صالحها-- وبعدين الحمد لله -المشروع وصل آمنا اخيرا الى اليد الطيبة القوية و القادرة على ان تنفذه خلال عام - وستسمع اخبار طيبة قريبا ستثلج صدرك وتعتز بعلمك -حين تفتخر وتعتز لاول مرة انك تحمل في البطاقة مهنة جيولوجي ---- قالها فون براون عالم الصواريخ الالماني لعالمنا الجيولوجي العظيم الدكتور فاروق الباز-حين بين للمجتمعين قبيل انطلاق اول رحلة ابولو الى القمر1969- وحدد لهم الاماكن ال7المناسبة للهبوط على القمر بكل دقة لالتقاط العينات في مساحة اقل من 1كم2 - وقال يشكره و يحييه :-(لم اكن اعلم من قبل ان علم الجيولوجيا عظيما بهذا الشكل)!.

Address

Sidi Bishr
Alexandria

Telephone

0 120 442 3544

Website

Alerts

Be the first to know and let us send you an email when ربط مصر والسعوديه بنفق تحت البحر الاحمر مثل نفق المانش posts news and promotions. Your email address will not be used for any other purpose, and you can unsubscribe at any time.

Share

Category