25/05/2026
.. (القصر المهجور) ....لو يعلم انطونيو لاشياك ما سيأول الية القصر ما بناة
=========================================
في قلب القاهرة الخديوية تجد هذا القصر الكبير و المهجور ، إنه قصر الأمير سعيد باشا حليم حفيد محمد علي باشا ، يقع في شارع شامبليون و تبلغ مساحته 4780 متر مربع و يتكون من طابقان و يتميز بالعديد من الزخارف و التماثيل الرائعة ، بني القصر سنة 1895 م و استغرق بناؤه ستة سنوات و صممه المهندس الإيطالي الشهير أنطونيو لاشياك الذي صمم قصر المنتزة و المبنى الرئيسي لبنك مصر في شارع محمد فريد ومبانى كثيرة بالقاهرة ، تقلد الأمير سعيد حليم منصب الصدر الأعظم ( رئيس الوزراء ) في تركيا في الفترة من 1913 م و حتى 1916 م و في عام ، 1914 م تحالفت تركيا مع ألمانيا في الحرب العالمية الأولى ، مما دفع سلطات الاحتلال الإنجليزي في مصر لاعتباره شخصا معاديا و بالتالي صادرت أملاكه في مصر و من بينها قصره الكبير ، تم تحويل القصر لمدرسة (المدرسة الناصرية ) و ظل على هذا الوضع حتى عام 2007 م حين صدر قرار بضمه لوزارة الثقافة تمهيدا لتحويله لمتحف يحكي تاريخ القاهرة ، و لكن المشروع توقف و بقي القصر مهجورا ينعي حاله و ينتظر مصيره ...حيث يعاني من الإهمال وتراكم التعديات....