20/12/2025
ياريت نقرأ للآخر
هل يجوز أخذ أكثر من عمرة في السفرة الواحدة؟
نعم، يجوز شرعاً عمل أكثر من عمرة في نفس السفرة سواء عن نفسك أو عن غيرك، وهو قول جمهور العلماء، لكن الأفضل هو الاكتفاء بعمرة واحدة تجنباً للمشقة والزحام. يتطلب الأمر الخروج إلى الحل (مثل التنعيم) للإحرام بالعمرة الجديدة، وكل عمرة لها إحرام وسعي وطواف خاص بها. ( علما بأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يفعل ذلك وإنما كان للسيدة عائشة فقط )
تفاصيل الحكم:
الجواز: جمهور العلماء على جواز تكرار العمرة في السفرة الواحدة، وأنها من أعمال البر المستحب.
أصل الجواز: استدلوا بعموم الأدلة مثل قوله صلى الله عليه وسلم: "العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما"، وفعل عائشة رضي الله عنها حيث اعتمرت عمرتين في حجة الوداع بأمر النبي صلى الله عليه وسلم.
كيفية التكرار (عن النفس أو الغير):
تؤدي العمرة الأولى عن نفسك أو عن الشخص الذي تريد العمرة عنه.
بعد الانتهاء والتحلل، تخرج إلى أقرب مكان من الحل (مثل التنعيم أو الجعرانة).
تحرم من هناك بعمرة جديدة (عن نفسك أو عن شخص آخر) وتؤدي أعمالها كاملة.
ملحوظه بقى من هنا لضبط الحكم
الأفضلية: يرى بعض العلماء، مثل الشيخ ابن باز، أن الاكتفاء بعمرة واحدة أفضل وأحوط لتجنب المشقة والزحام، مع إكثار الطواف والدعاء داخل المسجد الحرام.
الخلاصة:
لا مانع شرعاً من عمل أكثر من عمرة في رحلة واحدة، فالأمر فيه سعة وخير، لكن ليكن ذلك بتيسير ودون مشقة زائدة، مع الالتزام بشروط الإحرام لكل عمرة.
من هنا دا كلامى
بناءً على تجارب كتير من الناس اللى بتحاول تضبط الأمر وتطبق السنه وتبعد عن الاختلافات الشرعية وإن كان الاختلاف فيه رحمه وسعة للمؤمنين
البعض بيكون مسافر وعنده سعة فى الحركة والوقت بين مكه والمدينه وعاوز يعمل عمرتين مثلا فبينزل مكه يعمل أول عمره ويتحلل ويروح المدينة وبعدين يرجع لمكه تانى وطبعاً بيحرم من ميقات أهل المدينة ويعمل عمرة تانية ويكون بكده عمل لكل سفرة عمرة واحده وتتبع سنة النبي صلى الله عليه وسلم
إنما من يقوم بذلك من التنعيم أكثر من مره فبيكون من البر وزيادة العمل الصالح والسنة بتكون فى العمرة الأولى يعنى ان شاء الله الكل مقبول ونسأل الله ذلك ولكن تحرى السنة لكل سفرة عمرة واحده كما فعل النبي صلى الله عليه وسلم خصوصا مع زيادة الأعداد والازدحام وما يمكن أن يترتب عليه من أضرار للنفس والغير يعنى مثلاً لو شخص بيعمل عمرة لأول مره اتعرض لخطر بسبب الازدحام فأظن والله أعلم اللى شارك فى عمل الازدحام بدون داعي وهو أصلا عمل عمرته مشارك فى الأذى ده والله أعلم
( هذا ليس حكماً فقهيا فلست فقيه ولكن هذا ما تميل إليه نفسي )
ربنا يكتبها لنا ولكل مشتاق وييسر الأمر للجميع ويقر أعيننا بزيارة بيته ويطهر قلوبنا ويجعلها غفرانا للذنوب وردا إليه رداً جميلاً.
ملحوظه مهمه جدا جدا 🚫🚫🚫
لو حد راح بلاش يزاحم عند الحجر الأسود أو يزاحم عموما خليك هادى وخاشع وابعد عن المزاحمة والله منهى عنها (بلااااااش مزاحمة) 🚫🚫🚫