29/03/2026
مع انتهاء موسم العمرة وقرب موسم الحج
رسالتي إلى الإخوة زملاء المهنة الأصلاء… من أصحاب الشركات والمتعهدين المحترمين الذين اعلم يقينا ان جميعكم تتحرون الحلال في عملكم وتبتعدون عن الشبهات
إخواني جميعنا او اغلبنا قمنا بالعمل بحج البدل او حج الإنابة عن الأموات والعاجزين في السنين والمواسم السابقه لأنه ولسبب بسيط انه كان هناك إمكانية دخول بعض المقيمين إلى المشاعر المقدسة بطرق وترتيبات معينه …
ولكن في هذا الموسم اقول لكم :
الحذر ثم الحذر من الترويج لما يُسمّى بـ “حج البدل” في هذا الوقت.
فالجميع يعلم حجم الإجراءات الصارمة التي تتخذها الجهات المختصة في المملكة العربية السعودية والتي استخدمت فيها احدث التقنيات وأكبر الإمكانيات لمنع دخول المخالفين الذين لايحملون تصريح رسمي بالحج وجميعنا لمسنا شدة هذه الإجراءات، خصوصاً في موسم الحج الماضي (1446هـ).
ومن يدّعي أن من يقوم بالمناسك يحمل فيزا عمل حيث يدخل المشاعر بصفة عامل أو مهني او سايق ووو او انه يمتلك باقة حج نظامية، فليتأمل بالأرقام:
تكلفة فيزا العمل تتجاوز 3000 دولار، وأقل باقة حج تتجاوز 2000 دولار…
فكيف يُعقل أن يُعرض الحج بمبلغ 400 أو حتى 1000 دولار؟؟!
فلاتغركم تصوير الفيديوات وغيرها فالذكاء الاصطناعي وصل لمراحل مرعبه في التزوير
إن الأمر واضح، وفيه لبس شرعي، وخطر حقيقي على سمعة المهنة وأهلها.
فلنكن على قدر المسؤولية،
ولنحفظ مهنتنا من الشبهات،
ولنبتعد عمّا يعرّضنا ويعرّض غيرنا للمساءلة أمام الله أولاً، ثم أمام ذوي المتوفى أو العاجز.
اللهم اكفنا بحلالك عن حرامك، واغننا
بفضلك عمن سواك.
اللهم قد بلغت اللهم فاشهد
*مستلزمات النصب :
1- شهادة يدون فيها اسم النائب والمنوب عنه ( مزورة )
2- وصل شراء للهدي ( مزور )
3- فيديو مفبرك ومدبلج للنائب واذا تبحث بين الاشخاص المنصوب عليهم سوف تجد ان نفس الشخص قد حج لاكثر من 10 اشخاص ( سوبرمان )
4- حلفان يمين باطل بأن هذا الحج صحيح.
*ملاحظة* : على اساس طالب علم او مقيم في المملكة او احد افراد جمعية معينة راح يحج بالانابة.
واخيراً قوله تعالى: { وَاتَّقُواْ يَوْماً تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ..}