24/08/2025
🌸 هام جداً
🗓️ *ختم سورة الواقعة*
كان آية الله الشيخ البهجة(البالغ مناه)، يولي أهمية فائقة لختم سورة الواقعة، وكان يوصي المؤمنين بذلك.
📿وطريقتها كما وردت في كتاب اللّآلئ المخزونة للفيص الكاشاني، أنه عندما يُصادف اليوم الأول من الشهر القمري يوم الاثنين تقرأ سورة الواقعة مع الطهارة مستقبلاً القبلة، على النحو التالي:
◀️في اليوم الأول نقرأ سورة الواقعة مرة واحدة.
◀️وفي اليوم الثاني مرتين.
◀️واليوم الثالث ثلاث مرات.
◀️وهكذا في كل يوم يقرؤها مرة إضافية
◀️حتى اليوم الرابع عشر فيقرؤها أربع عشرة مرة.
وبعد إتمام قراءة المرة الأخيرة للسورة المباركة في كل يوم يقرأ هذا الدعاء مرة واحدة:
🤲🏼يا مُسَبِّبَ الأسبَاب ويا مُفَتِّحَ الأبْوابَ افتَحْ لنا الأبوابَ ويسِّرْ عَلينا الحِسَاب وسَهِّل عَلينا العِقابَ [الصِعَاب]، ﺍﻟﻠّﻬﻢَّ إِنْ كَانَ رِزْقِي ورزقُ عِيالِي في السماءِ فَأنْزِلْهُ وإِنْ كَانَ في الأرْضِ فَأخْرِجْه، وإِنْ كَانَ في الأرْضِ بعيداً فقرِّبْه، وإِنْ كَانَ قريباً فيَسِّرْه، وإن كان يسيراً فكثِّرْهُ، وإِنْ كَانَ كَثِيراً فخلِّده، وإِنْ كَانَ مُخلَّداً فطيِّبْه، وإِنْ كَانَ طيِّباً فَبارِكْ لي فِيهِ، وإِنْ لم يكُنْ يا ربّ فكوِّنه بكَيْنْونِيَّتِك ﻭﻭﺣﺪَﺍﻧِﻴَّﺘِﻚ، إنَّك عَلى كُلِّ شيءٍ قَديرٌ، وإِنْ كَانَ على أيْدِي شِرَارِ خَلْقِك فانْزَعه وانقُلْهُ إِليَّ حَيْثُ أَكُونُ، ولا تَنْقُلْنِي إلَيه حيثُ يكون.
🏳️ ملاحظة: وفي تكملة هذا الختم، ينقل العلامة المجلسي(رحمه الله) عن الإمام السجاد(عليه السلام)، أنه يقرأ الدعاء التالي في أيّام الخميس التي هي من ضمن الأربعة عشر يوماً هذه:
🤲🏼ﻳَﺎ ﻭَﺍﺣِﺪُ ﻳﺎﻣﺎﺟِﺪُ، ﻳﺎﺟَﻮﺍﺩُ ﻳﺎ ﺣَﻠِﻴﻢُ، ﻳﺎﺣَﻨّﺎﻥُﻳﺎ ﻣَﻨّﺎﻥُ ﻳﺎﻛﺮِﻳﻢُ، ﺃﺳﺄﻟُﻚَ ﺗُﺤْﻔَﺔً ﻣِﻦ ﺗُﺤَﻔﺎﺗِﻚَ ﺗَﻠُﻢُّ ﺑِﻬﺎ ﺷَﻌْﺜِﻲ، ﻭﺗَﻘْﻀِﻲ ﺑِﻬﺎ ﺩَﻳْﻨِﻲ ﻭﺗُﺼﻠِﺢُ ﺑﻬﺎ ﺷَﺄْﻧﻲ ﺑِﺮَﺣْﻤَﺘِﻚَ ﻳﺎ ﺳَﻴِّﺪﻱ، ﺍﻟﻠّﻬﻢَ إﻥ ﻛﺎﻥ ﺭِﺯْﻗِﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀِ ﻓَﺄﻧﺰِﻟﻪُ، ﻭإﻥ ﻛﺎﻥَ ﻓِﻲ ﺍﻷﺭﺽِﻓَﺄﺧْﺮِﺟْﻪُ، ﻭإﻥ ﻛﺎﻥَ ﺑﻌﻴﺪﺍً ﻓَﻘَﺮِّﺑﻪُ، ﻭإﻥْ ﻛﺎﻥَ ﻗَﺮِﻳﺒﺎً ﻓَﻴَﺴِﺮﻩُ، ﻭإﻥ ﻛﺎﻥ ﻗِﻠﻴﻼً ﻓَﻜَﺜِّﺮﻩُ، ﻭإﻥ ﻛﺎﻥ ﻛَﺜﻴﺮﺍً ﻓَﺒَﺎﺭِﻙ ﻟﻲ ﻓِﻴﻪِ، ﻭَﺃﺭﺳِﻠْﻪُ ﻋﻠﻰ ﺃﻳْﺪِﻱ ﺧِﻴﺎﺭِ ﺧَﻠْﻘِﻚَ، ﻭﻻ ﺗُﺤْﻮِﺟَﻨِﻲ ﺍﻟﻰ ﺷِﺮَﺍرِ ﺧَﻠْﻘِﻚَ، وإِنْ ﻟَﻢْ ﻳَﻜُﻦْ ﻓَﻜَﻮَّﻧﻪْ ﺑﻜﻴﻨُﻮﻧِﻴَّﺘِﻚَ[بِكَيْنُونَتِك]، ﻭَﻭَﺣْﺪَﺍﻧِﻴَّﺘِﻚ، ﺍﻟﻠّﻬﻢَّ ﺍﻧْﻘُﻠْﻪُ إليَّ ﺣَﻴْﺚَ ﺃﻛُﻮﻥُ، ﻭﻻ ﺗَﻨﻘُﻠْﻨِﻲ إِﻟَﻴْﻪِ ﺣَﻴْﺚُ ﻳَﻜُﻮﻥُ، إِﻧَّﻚَ ﻋَﻠَﻰ ﻛُﻞَّ ﺷَﻲْﺀٍ ﻗَﺪِﻳﺮٌ،[ﻳَﺎ ﺣﻲُّ ﻳَﺎ ﻗَﻴّﻮﻡُ، ﻳﺎ ﻭﺍﺣِﺪُ ﻳﺎ ﻣَﺠِﻴﺪُ، ﻳﺎ ﺑَﺮُّ، ﻳﺎ ﻛَﺮِﻳﻢُ] ﻳﺎ ﺭَﺣِﻴﻢُ ﻳﺎ ﻏَﻨِﻲُّ، ﺻَﻞِّ ﻋَﻠَﻰ ﻣُﺤَﻤّﺪٍ ﻭﺁﻝِ ﻣُﺤﻤّﺪٍ، ﻭﺗَﻤِّﻢْ ﻋَﻠَﻴْﻨﺎ ﻧِﻌﻤَﺘَﻚَ ﻭﻫَﻨِّﺌﻨﺎ ﻛَﺮِﺍﻣَﺘَﻚ، ﻭﺃﻟﺒِﺴﻨﺎ ﻋَﺎﻓِﻴَﺘَﻚ.
*مراجعة بهجة الدعاء، الطبعة الأولى، ص 289*