Association cynégétique addoha جمعية الضحى للقنص

Association cynégétique addoha جمعية الضحى للقنص amodiation de chasse au maroc a la region de marrakech tanssift alhaouz

07/05/2021
قلة الطريدة هذا الموسم .فما هو السبب في نظركم؟
28/10/2020

قلة الطريدة هذا الموسم .
فما هو السبب في نظركم؟

26/06/2020

ادا قرأت هذه الرسالة وكانت المطالب والمقترحات تهمك انت كقناص مغربي تريد ان تقنص في اي مكان بدون مشاكل.فما عليك الى ان ترسل صورة من رخصة القنص التي تخصك الى الاخ عزيز قدام على الرقم 0664043712.الذي تطوع مشكورا لجمع لائحة المؤيدين لهذه الرسالة.ونخبرك ايها القناص على ان معلوماتك هي في الحفض والصون ولا تستعمل الا في تأييد الرسالة فقط.وكلنا ارسلنا له رخص القنص.
نحن مجموعة من القناصة ورؤساء جمعيات القنص
الى
اعضاء المجلس الاعلى للقنص بالرباط.
الموضوع: مطالب ومقترحات مستعجلة تهم ميدان القنص

سلام تام بوجود مولانا الامام وبعد.
لا شك انكم تعلمون المشاكل التي يتخبط فيها ميدان القنص عامة والقناص المغربي خاصة.حتى بلغ السيل الزبى ولم نعد نطيق السكوت.ولا يعقل ان مغربنا الحبيب بما حباه الله من تنوع ايكولوجي وبيئي ان يبقى يتخبط في مشاكل قنصية ثانوية اثرث على المنظومة الوحيشية حيث استفحل القنص العشوائي ليلا ونهارا دون احترام ثكاثر الوحيش ودون حسيب ولا رقيب.وما نراه ونسمعه على منصات التواصل من عمليات القنص الجائر الا نقطة في واد.بل منذ ان ثم اعادة النظر في التقسيم الاداري للمياه والغابات وكذلك الغاء قرارات الحراس الجامعيين .لاحظ القناص الملتزم الغيور ان القنص الجائر استفحل بكل المناطق حتى المكريات منه.
ان عدد القناصة اليوم يفوق السبعون الف سواء مكري حق القنص ام لا.فكلهم سئموا من المشاكل التي تنخر هذا الميدان رغم المداخيل المهمة المؤدات من رزق القناص.
السادة اعضاء المجلس الاعلى للقنص.انكم انتم المشرع الذي يمكنه اعادة العربة فوق السكة لان ما تتدونه من قرارات وتوصيات تدونه الادارة بالقرار السنوي لموسم القنص المقبل.ومن ثم سيسجل لكم كل قناص مغربي ما ستقومون به بالمجلس الاعلى للقنص المقبل.لقد اعطاكم المشرع الذي احدث هذا المجلس كل الصلاحيات الكاملة لاصلاح المنظومة القنصية قبل فوات الاوان.
ولكم منا هذه المقترحات الاتية ذكرها لحث الادارة بالاخد بها وتنفيدها لانها لاتكلفها شيء.
١_ اعادة النظر في حدود المحميات لتكون طبيعية بائنة كالطرقات والوديان والمسالك والسكك الحديدية وخطوط الكهرباء الخ.وليس حدود الاقاليم او حدود المدارات الحضرية.
٢_ تقليص مساحة المحميات الثلاثية لكي تسهل مراقبتها وحراستها او الرجوع الى المحميات الثنائية كما كان من قبل.لانه لحد الساعة لم تعطي اي نتيجة تذكر.
هاتين النقطتين يمكن ادراجهما السنة المقبلة عند انتهاء دورة المحميات.
٣_ احداث تطبيق لتصميم القنص مع كل الخرائط المرتبطة به يكون معترف به وحجة لدى القناص عند وقوع كل اختلاف.او الاعتراف بالتطبيق الذي قام بالعمل عليه بعض الاخوة وقد ساعدنا كثيرا في الموسمين السابقين.
٤_ اعادة النظر في تجديد رخصة حمل السلاح والقنص وجعلهما مستقلتين عن بعضهما وجعلهما صالحتين لثلاث او اربع سنوات للتخفيف عن القناص من متاعب تهيئ الملف كل سنة. وتسهيل مامورية الحراس الغابويين عند سحب الرخص دون سحب السلاح او اذا كان لذى القناص بندقتين او اكثر.
٥_ طلب الغاء الشهادة الطبية الا في حالة التجديد لانها تشكل عبئا اضافيا على القناص.
٦_ اقتراح افتتاح موسم القنص في الاحد الثالث من شهر شتنبر وانتهائه في الاحد الثالث من شهر دجنبر.
ان تقديم الافتتاح يمكن الحد من القنص العشوائي الذي يكثر ليلا في هذا الشهر.وانتهاءه للحد من قتل الطيور وهي تتزاوج .
٧_ احداث دوريات القنص في الاقاليم التي يكثر فيها القنص الجائر على اساس ان تؤدى اجورهم وكل المصاريف من صندوق القنص كما كان سابقا.وارجاع الحراس الجامعيبن بعد تكوينهم لمدة معينة بالمعهد الغابوي على نفقة الجامعة.
٨_ السماح للقناص المغربي والمقيم بقنص اليمام داخل المكريات السياحية التي تفوق مساحتها 6000هكتار على ان تخصص لهم اماكن معينة لا يتعدى الثلث او الربع من المساحة.لان القناص المغربي لم يبقى له اين يقنص هذا الطائر المهاجر.
٩_ العمل على اخبار القناص بالموقع الاليكتروني او بالادارات المحلية بكل الغاء للمكريات وكذلك لكل كراء جديد.
١٠_ الغاء منع القنص بالكلب في قنص اليمام لان القنص اليوم يكون بمكان قار.
١١_ اقتراح عدم اداء ادونة قنص الوحيش المستقر بالنسبة لاعضاء الجمعيات التي لها مكرية على ان تؤدى اذا خرج من المكرية.وبهذا نشجع القناص لعدم الخروج من المكرية في الايام الاولى من الافتتاح للتخفيف من الضغط على الاماكن المفتوحة.
١٢_ حث المديريات الاقليمية على الاجتماع بالجمعيات المحلية الموجودة على تراب الاقليم ومندوب الجامعة ثلاثة مرات في السنة .الاولى قبل انعقاد المجلس الاعلى للقنص والثانية قبل افتتاح الموسم والثالثة بعد انتهائه.والاخد بارائهم واقتراحاتهم لانهم يمثلون القناص ولهم دراية بالمشاكل المحلية وهم المعنيون بتوصيات المجلس الاعلى للقنص.
١٣_ طلب القيام ببحث مستعجل لمعرفة عدد القناصة داخل المكريات وعدد القناصة الدين لا يكترون لتقسيم المساحة المخصص لكل فئة منهم .
١٤_ الغاء كراء حق قنص السلوى لانه يساهم في انقراض هذا الطائر وبالاخص المستقر لانه لا يمكن الاعمار به.
١٥_ اقتراح تقسيم مساحة كل اقليم الى ثلاثة اماكن.ثلث للمحميات وثلث للمكرياث وثلث للقنص العادي.
١٦_ الاخد بعين الاعتبار اراء الجمعيات المحلية ومندوب الجامعة في كل كراء جديد.وفي تجديد العقد كما جاء به القانون وتطبيق دفتر التحملات وبنود عقد الكراء بصرامة .
١٧_ توفير كل الخرائط للمكريات والمحميات بجميع المديريات الاقليمية للقناص الذي لا يجيد قراءتها على الموقع او التطبيق.
١٨_ احداث رقم اخضر للاتصال به يوم الاحد في حالة حدوث مشكل في مكان ما.لان جل الغابويين لا يعملون يوم الاحد ولا يجيبون على الهاتف لحل مشكل.
١٩_ حث الجمعيات التي تكتري حق القنص بالمحافظة على التشوير والا فقدت حقها مع اي قناص لم يجد ما يخبره ان المكان مكتري ولو داخل الغابة واعطاء مسافة تكون قانونية بين العلامات.
اننا ايها السادة الكرام لا نريد ان نتكلم الا على المشاكل التي نتخبط فيها مع بعضنا البعض ومع الحراس الغابويين لان كل مخالفة سواء كانت عن قصد او بغير قصد فهي كما تعلمون ضربة قاضية.زد عليها ما يترتب عليها من مشاكل ولاسيما عندما تكون في مكان بعيد بمئات الكيلومترات عن السكن.او عندما يذهب احدنا الى مكان بعيد للقنص وهو على علم بانه مفتوح وفي اول الصباح يقف عليه شخص ما يخبره ان المكان مكري ولما يهاتف الغابوي المحلي .فانه لا يجيب او لا يعمل يوم الاحد.فما هو الحل والقناص غريب عن المكان.فهذه الامثلة ما هي الا قيض من فيض من امثلة كثيرة لا يعلمها الا من منكم قناص.وحتى اصحاب المكريات لم ينجون من المشاكل.
اننا كقناصة نؤدي ما علينا من واجبات سواء للمياه والغابات او للجامعة فاننا نلتمس منكم الاخد بمقترحاتنا هذه ودمتم في خدمة الصالح العام بهذا البلد العظيم تحت امرة عاهلنا المفدى صاحب الجلالة مولانا محمد السادس عفاه الله وشفاه والبسه صحة وعافية ليكمل ما بناه من تنمية بلدنا الحبيب واقر عينه بولي عهده الامير الجليل مولاي الحسن وسائر الاسرة العلوية الكريمة
الامضاء.

20/05/2020

نسأل الله أن يرفع عنا هذا البلاء و يتقبل منا الصيام و القيام في هاته العشر الأواخر
عواشركم مباركة إخواني و أخواتي الرماة.

23/01/2020

قـانون مـراقبـة القنـص .

إنتهى موسم معشوقة الرماة فاذهبي و أتمنى أن يتركوك تبيضي و تعتني بصغارك حفظك الله من قناصة الليل و أصحاب البيض.
09/01/2020

إنتهى موسم معشوقة الرماة فاذهبي و أتمنى أن يتركوك تبيضي و تعتني بصغارك حفظك الله من قناصة الليل و أصحاب البيض.

نهاية موسم قنص كان مليء بالفرح و المغامرات مع الإخوة الرماة .
08/01/2020

نهاية موسم قنص كان مليء بالفرح و المغامرات مع الإخوة الرماة .

عودة الأخوة السعيد لمزاولة نشاطهما التجاري بزنقة ابن منير المعاريف الدارالبيضاء
03/09/2019

عودة الأخوة السعيد لمزاولة نشاطهما التجاري بزنقة ابن منير المعاريف الدارالبيضاء

Address

Casablanca

Website

Alerts

Be the first to know and let us send you an email when Association cynégétique addoha جمعية الضحى للقنص posts news and promotions. Your email address will not be used for any other purpose, and you can unsubscribe at any time.

Share

Category