09/06/2020
نتمنى ان يلتف ابناء تطوان حول مدينتهم ويدافعوا على موروثها وغناها على جميع المستويات
انعقد اليوم الاثنين 08 يونيو 2020 عبر تقنية التفاعل عن بعد اجتماع لتدارس السبل الكفيلة للنهوض بالقطاع السياحي بعد جائحة كوفيد 19 وذلك بالتنسيق مع مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة وقد حضر الاجتماع كل من
السيدة فاطمة الحساني رئيسة جهة طنجة تطوان الحسيمة
السيد منصف الطوب رئيس المجلس الاقليمي للسياحة بتطوان
السيد بناني الطاهر الكاتب العام للمجلس الاقليمي للسياحة بتطوان
الدكتور أيمن الغازي مسير اللقاء التواصلي
السيد سعيد شفيق مدير المدرسة العليا للتجارة بتطوان و فاعل نشيط في السياسات العمومية
خلال هذا اللقاء التواصلي رحب الدكتور أيمن الغازي بالحضور و دعى الى ضرورة تكثيف الجهود مع مختلف المتداخلين في القطاع السياحي للخروج من تداعيات جائحة كوفيد 19 ,
بعد ذلك تناول السيد سعيد شفيق الكلمة فأكد على ضرورة تفعيل دور المجلس الاقليمي للسياحة بتطوان و فسح المجال أمامه للاشتغال جنبا الى جنب مع مختلف المتداخلين المؤسساتيين أو المجتمع المدني,
ثم تقدم السيد رئيس المجلس الاقليمي للسياحة بتطوان وتناول كلمة استعرض من خلالها اهم الاكراهات التي يعاني منها القطاع السياحي حيث ركز في مداخلته على خمسة محاور رئيسية و تتمثل
المحور الأول : المواصلات
لإنعاش السياحة بمدينة تطوان من اللازم رفع الحصار عليها وذلك بفتح خطوط جوية دولية و محلية على مطار
سانية الرمل تطوان
- فتح خط بحري بين ميناء مارينا سمير أو المضيق بالجزيرة الخضراء
فتح معبر للحافلات السياحية الأجنبية بمعبر باب سبتة وتسهيل العبور للسياح
- تخصيص حافلة تربط بين ميناء طنجة المتوسطي و تطوان
_ تخصيص حافلة تربط بين مطار إبن بطوطة و تطوان
- دراسة إيصال سكة الحديدية مع تطوان
ثم أكد على أنه بدون منافد لمدينة تطوان يعد الإقلاع السياحي صعب وممكن نقول مستحيلا بالرغم من ما تزخر به من مؤهلات سياحية ومشاريع كبرى يسهر عليها صاحب الجلالة كسهل مارتيل و المدينة العتيقة
المحور الثاني : المنتوج
التعريف بما تزخر به مدينة تطوان من منتوجات سياحبة متنوعة : الشاطئي / التقافي / الطبيعي او الجبلي / الترفيهي
المحور الثالث : التنشيط
كيفية خلق نشاط سياحي بالمدينة
لخلق الرواج التجاري في الإقليم
المحور الرابع : التكوين
خلق ورشات تكوين لكل مهني السياحة
لكسب ثقة السائح المغربي بصفة خاصة و العمل على جودة الخدمات
المحور الخامس : الدعم
خلق شراكة للمجلس الاقليمي للسياحة مع مجلس الجهة للتعاون في المجال السياحي و الأقلاع المستعجل للعجلة الإقتصادية بالمدينة
و دراسة كيفية دعم مجلس الجهة للمجلس الاقليمي للسياحة
لكونه مكون من مكونات الجهة
بعد ذلك تناولت الكلمة السيدة فاطمة الحساني رئيسة جهة طنجة تطوان الحسيمة دعت من خلالها كل الفاعليين السياحيين بالجهة الى تبني إجراءات فعلية تروم تحفيز السياحة الداخلية و الاهتمام بالسائح المحلي أكثر من أي وقت مضي دون اغفال السائح الاجنبي و ذلك من خلال تقديم خدمات راقية و تحفيزه بأثمنة تفضيلية كما أكدت على ضرورة تكثيف الجهود لتسويق الوجهة عبر جميع المنصات المتاحة و بشكل فوري, و أعربت عن استعدادها لعقد لقاءات مع المجالس الاقليمية للسياحة بالجهة كل على حدا. ثم اكدت على ضرورة دعم المنتوجات التقليدية بالمنطقة و تسويقها بطريقة عصرية , كما أشارت أنه و من خلال مقاربة تشاركية و من منطلق مبدأ التفريع المنصوص عليه دستوريا و من خلال القوانين التنظيمية للجماعات الترابية الى امكانية عقد شراكات بين المحالس الاقليمية للسياحة بهدف تنفيذ مخططاتها الاستراتيحية ثم بعد ذلك طالبت السيد رئيس المجلس الاقليمي للسياحة الى رفع توصياته التي ذكرها في عرض مداخلته الى مجلس الجهة و الى دعوته لضرورة عقد لقاء مع اللجنة الجهوية لليقظة الاقتصادية
بعد ذلك تناول الكلمة السيد بناني الطاهر الكاتب العام للمجلس الاقليمي للسياحة بتطوان حيث أثنى على مداخلة السيدة رئيسة الجهة و اضاف الى انه ان الاوان و بشكل استعجالي الاسراع في تبني سياسةالاعلام و التواصل و تكوين المهنيين وكذا الاهتمام بتقنيات التسويق الترابي كآلية لتحقيق تنمية مجالية ثم أكد على ضرورة وضع إستراتيجية لمواكبة المؤسسات السياحية المتضررة من جراء وباء كوفيد19 على شاكلة قروض تحفيزية مضمونة من طرف الدولة و اعفاءات ضريبية
وفي الاخير نوه الجميع بهذا اللقاء التواصلي الذى اتسم بروح المسؤولية لكافة الحضور و طلب من الجميع المضي قدما في الاسراع باتخاد كل الاجراءات و التدابير اللازمة للنهوض بالقطاع السياحي بالجهة باعتباره رافعة للتنمية المستدامة