09/11/2015
#ابتعاث
السعودية تتفوق عالمياً في مجال الإبتعاث
شهدت معدلات الإنفاق على التعليم العالي في المملكة العربية السعودية إرتفاعاً ملحوظاً خلال الخمس سنوات الماضية وذلك في سبيل خدمة وبناء الوطن والمواطن، والسير به لآفاق الرقي والتطور، إذ أن المملكة العربية السعودية حققت مرتبة متقدمة في حراك الطلاب نحو الخارج بلغت (9,2 %)، وهي الأعلى بين مجموعات الدول، بينما بلغت نسبة التدفق الصافي للطلاب الدوليين (4,4 % ). حيث قدمت وزارة التعليم بالمملكة في مجال الإبتعاث مجموعة من المبادرات، بدأ ببرنامج خادم الحرمين للإبتعاث الخارجي الذي استمر عشر سنوات وإنتهاءاً ببرنامج وظيفتك وبعثتك والذي هو مفهوم مطوّر للإبتعاث، ويعتمد على قيام الوزارة بالبحث عن الفرص الوظيفية المتاحة لدى المؤسسات والهيئات في القطاع العام، وذلك بناء على مجموعة من المؤشرات تشمل: أهمية القطاع، وعدد الفرص المتاحة، وتقدير الحاجة للتخصص، والتي يتم بناء عليها توقيع اتفاقية تعاون مع الجهات المستفيدة (الشركاء) لمدة خمس سنوات (مدة المرحلة الثالثة)، والتي بموجبها تبتعث الوزارة العدد المحدد سنويا من إجمالي الأعداد التي تم الاتفاق عليها، على أن تلتزم الجهات المستفيدة بتوظيف الطلبة الذين تم ابتعاثهم لصالحها بعد تخرجهم. وتظهر آخر احصائية صدرت عن ” مرصد التعليم ” أن عدد الطلاب الدارسون في الخارج بما فيهم المرافقون بلغ 152.327 طالب وطالبة بمختلف المستويات التعليمية، حيث بلغت نسبة طلاب مرحلة البكالوريوس 58.8 % ومرحلة الماجستير 24.4 % والزمالة 1.9 % ودرجة الدكتوراه 7.5 %. كما ذكرت الإحصائية أن نسبة الالتحاق الإجمالية لطلاب وطالبات المملكة في الخارج بلغت (5,5%)، وهي أعلى بكثير من المتوسط العالمي (0,6%) وباقي مجموعات دول العالم.
صحيفة #مبتعث - علي الجبيلان