08/11/2025
ما يقال في العمرة يتنوع بين التلبية في الإحرام، والدعاء والذكر في الطواف والسعي، بالإضافة إلى الأدعية العامة التي يمكن أن يدعو بها المسلم. عند الإحرام، تُقال "لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك..."، في الطواف يُكرر الذكر مثل "سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر" وبين الركنين يُقال "ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار". وفي السعي، عند الصعود للصفا والمروة يُقال "إن الصفا والمروة من شعائر الله، أبدأ بما بدأ الله به"، ويمكن الدعاء بأي أدعية أخرى في أي وقت.
عند الإحرام
النية: "لبيك عمرة".
التلبية: "لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والمُلك، لا شريك لك".
أثناء الطواف
بين الركن اليماني والحجر الأسود: "ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار".
عند بدء كل شوط: "بسم الله، والله أكبر، اللهم إيماناً بك، وتصديقاً بكتابك، ووفاءً بعهدك، واتباعاً لسنة نبيك محمد ﷺ".
خلال الأشواط: يمكن ترديد الذكر أو الدعاء.
أثناء السعي
عند الصعود للصفا والمروة: "إن الصفا والمروة من شعائر الله، أبدأ بما بدأ الله به".
خلال السعي: يمكن الدعاء بأي أدعية شخصية.
أدعية عامة
"اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي".
"اللهم اغفر لي، وأرحمني، وأهدني، وعافني، وأرزقني".
"اللهم إني أسألك رضاك والجنة، وأعوذ بك من سخطك والنار".
"يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث، أصلح لي شأني كله، ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين".